أفضل طريقة لعمل روت للأندرويد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٢ ، ٢٧ يناير ٢٠١٩
أفضل طريقة لعمل روت للأندرويد

طريقة عمل روت للأندرويد

يمكن عمل روت لأجهزة الأندرويد بهدف التعديل على جميع الإعدادات المُثبتة على الجهاز، مما يتيح للمستخدم تثبيت وإزالة ما يريده على الهاتف، وفيما يأتي خطوات عمل روت لأجهزة الأندرويد:[١]

  • النسخ الاحتياطي للجهاز: حيث يجب أخذ نسخة من البيانات الخاصة بالمستخدم على جهاز الأندرويد قبل البدء بعملية الروت، وذلك حفاظاً عليها من الضياع، ويمكن أخذ نسخة احتياطية للأندرويد من خلال أحد الأدوات المتخصصة التي تقدمها جوجل في هذا الشأن، أو من خلال استخدام برامج خارجية خاصة بهذا الأمر.
  • تحديد هدف الروت: يمكن اختيار واحد من خيارين في عملية الروت للأندرويد، فالخيار الأول هو ما يُعرف بحزمة تطبيقات الأندرويد (APK) وهو اختصار (Android application package)، حيث يتيح للمستخدم تثبيت وتوزيع البرامج على جهاز الأندرويد، أما الخيار (ROM) فإنه يسمح للمستخدم بالحصول على ميزات إضافية.
  • البدء بعملية الروت: تختلف خطوات هذه العملية تبعاً للخيار الذي تم اختياره من الخطوة السابقة، ويستطيع المستخدم الاستعانة ببعض المواقع الإلكترونية المتخصصة للتعرُف على الخطوات العملية لعمل روت لنوع معين من أجهزة الأندرويد.
  • فك قفل برنامج Bootloader: حيث يجب فك قفل برنامج Bootloader الذي يعمل أثناء عملية الروت، وذلك ليتمكن المستخدم من التحكم في الوصول إلى جهاز الأندرويد.
  • تثبيت برامج APK أو برامج ROM : يجب تثبيت أحد البرامج المتوافقة مع خيار (APK) أو خيار (ROM)، وحسب ما تم اختياره من قِبل المستخدم، ويُعد تطبيق Towelroot من أشهر التطبيقات المتوافرة لخيار (APK) ، في حين يُعتبر LineageOS مثالاً شائعاً على التطبيقات المتوافقة مع خيار الروت (ROM).
  • التحقق من الروت : فإذا اختار المستخدم خيار (ِAPK) لعمل روت لجهازه من خلاله، فإنه يتوجب تحميل أحد التطبيقات التي تتحقق من أن المستخدم قد أتم عملية الروت بشكل صحيح.
  • حماية الجهاز: وذلك من خلال تثبيت أحد التطبيقات التي تحمي الجهاز بعد إجراء عملية الروت، لمنع وصول التطبيقات المختلفة إلى البيانات الخاصة بالمستخدم.


مزايا عمل روت للأندرويد

يوجد العديد من المزايا التي يمكن أن يحصل عليها مستخدم جهاز الأندرويد عند عمل روت لجهازه، ومن هذه المزايا ما يأتي:[٢]

  • إمكانية تثبيت بعض التطبيقات التي كانت يصعب تنزيلها على جهاز الأندرويد.
  • إزالة أية تطبيقات غير مرغوب بها من هاتف المستخدم، حتى لو كانت افتراضية على الجهاز.
  • إطالة عمر بطارية جهاز الاندرويد.
  • نقل التطبيقات المخزنة على ذاكرة الهاتف إلى بطاقة الذاكرة.


سلبيات عمل روت للأجهزة

على الرغم من وجود العديد من الإيجابيات لعملية الروت، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض الأمور السلبية التي قد يتعرض لها المستخدم، كفقدان كفالة الجهاز، فالجهاز الذي يتم عمل روت له يخرج من كفالة الجهة المُصنعة، وقد يتعرض الجهاز الذي يتم عمل روت له إلى الإصابة بالفيروسات، وقد يؤثر الروت على سرعة الجهاز وأدائه.[٣]


المراجع

  1. Molly McLaughlin (19-12-2018), "How to Root Your Android phone"، www.lifewire.com, Retrieved 19-1-2019. Edited.
  2. "Rooting", www.techopedia.com, Retrieved 19-1-2019. Edited.
  3. Thomas Phelps (18-1-2019), "To Root or Not to Root an Android Phone"، www.lifewire.com, Retrieved 19-1-2019. Edited.