أفضل طريقة للرجيم سريع

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ١٥ أبريل ٢٠١٩
أفضل طريقة للرجيم سريع

النظام الغذائي الكيتوني

يعتمد النظام الغذائي الكيتوني (بالإنجليزيّة: Keto diet) على تناول وجباتٍ غنيّةٍ بالدهون، والتي تحتوي على نسبٍ معتدلةٍ من البروتين، وقليلةٍ بالكربوهيدرات، ويُعدّ هذا النظام فعّالاً لخسارة الوزن، حيث إنّه يجبر الجسم على حرق مخزون الدهون في مناطق الجسم المختلفة لكي يمدّ الجسم بالطاقة الكافية لتغطية احتياجاته، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في اتّباع هذا النظام الغذائي، وخصوصاً بالنسبة للأشخاص المُصابين بمرض السكري من النوع الأول، أو الذين يعانون من اضطراباتٍ أيضيّة.[١]


نظام مايو كلينك الغذائي

يُعدّ نظام مايو كلينيك الغذائي (بالإنجليزيّة: Mayo clinic diet) من الأنظمة المفيدة لإدارة فقدان الوزن على المدى الطويل، حيث إنّه يساهم في توفير نمط حياة صحيّ، إضافةً إلى تبنّي بعض العادات الغذائية المهمّة لفقدان الوزن، وذلك من خلال إجراء بعض التغييرات في العادات اليومية، وفيما يأتي نذكر مثالاً على هذه الحمية:[٢]

  • وجبة الإفطار: والتي تتضمّن نصف كوبٍ من الشوفان المطبوخ مع الحليب، وملعقتين كبيرتين من الزبيب، ورُبع كوبٍ من الفاكهة المقطّعة كالمانجو، إضافةً إلى مشروبٍ خالٍ من السعرات الحرارية.
  • وجبة الغداء: والتي تتضمّن كعكة الكينوا مع البطاطا الحلوة، والسلطة، إضافةً إلى مشروبٍ خالٍ من السعرات الحرارية.
  • وجبة العشاء: والتي تتضمّن قطعةً واحدةً من البيتزا، وثلاثة أرباع كوبٍ من أيّ نوعٍ من الفاكهة المقطّعة، إضافةً إلى مشروبٍ خالٍ من السعرات الحرارية.
  • وجبة خفيفة: والتي تتضمّن كوباً من الفلفل الحلو، وملعقتين كبيرتين من الحمص، ويمكن تناول الحلويات خلال اليوم، بشرط أن لا تزيد عن 75 سعرةٍ حرارية.


النظام الغذائي النباتي

يعتمد النظام النباتي على تجنُّب جميع مصادر الأطعمة الحيوانية، وأيّ منتجٍ مشتقٍ من الحيوانات؛ مثل: اللحوم، والبيض، والعسل، والألبان ومشتقاتها، وتناول المصادر النباتيّة فقط، ويساعد هذا النظام على خسارة الوزن؛ وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف، والمنخفض بالدهون، ومن سلبيات هذا النظام: المعاناة من نقصٍ في بعض العناصر الغذائية؛ كالحديد، والزنك، واليود، والكالسيوم، إضافةً إلى بعض الفيتامينات؛ مثل: فيتامين ب12، وفيتامين د.[٣]


المراجع

  1. Amy Gorin (11-01-2019), "The Weight Loss Plans to Try and the Fad Diets to Skip if You Want to See Results"، www.everydayhealth.com, Retrieved 26-03-2019. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff (16-01-2019), "The Mayo Clinic Diet: A weight-loss program for life"، www.mayoclinic.org, Retrieved 26-03-2019. Edited.
  3. Adda Bjarnadottir (03-01-2019), "9 Popular Weight Loss Diets Reviewed"، www.healthline.com, Retrieved 26-03-2019. Edited.