أفضل طريقة للمذاكرة قبل الامتحان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٤ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
أفضل طريقة للمذاكرة قبل الامتحان

المذاكرة قبل الامتحان

قد يجد الكثير من الطلاب صعوبة في طريقة دراستهم وإعداد أنفسهم للامتحان مما يؤثر في نتيجة تحصيلهم العلمية فيه، وكل ما يحتاج إليه الطالب هو وجود مادة الإمتحان المراد دراستها كاملة بين يديه مع تنظيم وقت الدراسة وكيفية البدء بالدراسة، لذا وفي هذا المقال سنقدم بعض الخطوات لدراسة سهلة ومفيدة.


أفضل طريقة للمذاكرة قبل الامتحان

الدراسة الأولية

هي عملية أخذ فكرة اولية غير كاملة عن مادة الامتحان، حيث يتم إحضار مادة الامتحان والكتب اللازمة والملخصات والأسئلة وتجهيزها للدراسة، ويأخذ الطالب فكرة أولية عن طريق تصفح هذه المواد والملخصات بقراءة عناوينها والفهارس والتعرف على مؤلف المادة، وكل هذه العملية قد تستغرق ساعة على أقصى تقدير.


أخذ فاصل للاستراحة

المقصود بذلك تصفح الصور والخرائط الموجودة في الكتاب ومعرفة عناوينها والمقصد منها هو أخذ فكرة عنها، وكما هو معروف فإنّ الدماغ يتذكر الصور والألوان أسرع من تذكره للكلمات، وعند الدراسة يمكن ربط هذه الصور المطبوعة في الدماغ مع الكلمات التي ستتم دراستها.


كتابة الملخصات الخاصة

بعد الخطوتين السابقتين يمكن إحضار ورقة وقلم أو دفتر وكتابة ما علق في الذهن وما يمكن تذكره من القيام بالخطوتين السابقتين من رسوم وعناوين وأفكار مهمة.


القراءة السريعة

هذه القراءة تحتاج إلى وقتٍ أطول من القراءة السابقة لكن لا يتم فيها حفظ المعلومات بصورة نهائية، بل يعود فيها الطالب إلى الفصل الأول من الكتاب أو المقررات المطلوب دراستها ودراستها بشكلٍ مفصل وبشكلٍ سريع، ومن المهم خلال هذه الخطوة استخدام المؤشر مثل الأصبع او القلم أو المسطرة منعاً من شرود التفكير أثناء الدراسة، وبعد الانتهاء من هذه المهمة يمكن الرجوع لدفتر الملخصات الخاص وتدوين ما تم حفظه وفهمه.


اختيار المكان المناسب

يجب أن يكون هادئاً بعيداً عن الضجيج والإزعاج وجميع أنواع المشتتات التي قد تحدث، ومريحاً لمن يدرس، ويكون مكاناً ذا إضاءة وتهوية مناسبتين.


نصائح للدراسة قبل الامتحان

  • تنظيم وقت الدراسة من خلال عمل جدول خاص بالمراجعة.
  • مراجعة الدروس بنشاط وهمة وتقسيم المادة إلى أجزاء.
  • الاطلاع على نماذج لامتحانات سابقة للمادة.
  • الاهتمام بالصحة الجسدية والشخصية قبل الامتحان، وقبل الامتحان بيوم ينصح بأخذ قسط من الراحة وعدم تشتيت الذهن والإرهاق.
  • الثقة بالله والاطمئنان بالحصول على النجاح والاتكال على الله.
  • ملاحظة النقاط التي يركز عليها المدرس عادة قبل الامتحان.
  • محاولة تخمين مادة الامتحان مع الزملاء في الدراسة.
  • السؤال عن الأشياء المهمة في حالة عدم معرفتها.