أفضل علاج سريع للبواسير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ١١ فبراير ٢٠١٩
أفضل علاج سريع للبواسير

العلاج المنزلي

تخفف العلاجات المنزلية من أعراض البواسير (بالإنجليزية: Hemorrhoids) ولكنها لا تعالجه تماماً، ومن هذه العلاجات ما يأتي:[١]

  • الثلج والكمادات الباردة: يساهم وضع الثلج أو الكمادات الباردة على المنطقة المصابة في التخفيف من الانتفاخ.
  • المغطس (حمام المقعدة): يخفف استخدام حمام المقعدة من الحكة المرافقة للباسور، ويمكن شراؤه من الصيدليات.
  • المناشف الرطبة: يؤدي استخدام ورق التواليت الجاف إلى تفاقم المشكلة؛ لذا يُفضل استخدام المناشف المبللة لتنظيف المنطقة.


العلاج الدوائي

معظم الأدوية التي تُباع في الصيدليات لعلاج البواسير لا تحتاج وصفة طبية لشرائها، ومن أبرز هذه الأدوية ما يأتي:[١]

  • مسكنات الألم: يمكن استخدام مسكنات الألم مثل الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، والباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)، لتخفيف الألم الناتج عن البواسير.
  • الكريمات الموضعية والمراهم أو التحاميل: يمكن استخدام هذه المستحضرات والتي تحتوي في تركيبتها على الهيدروكورتيزون (بالإنجليزية: Hydrocortisone)، ونبتة بندق الساحرة (بالإنجليزية: Witch hazel)، حيث تخفف هذه المستحضرات من الألم والحكة.


الجراحة الطفيفة

يُوصى بالعمليات الجراحية الطفيفة في حالات النزيف المستمر أو الآلام الشديدة، وتتميّز بأنّها لا تحتاج إلى تخدير في معظم الاحيان وتُجرى داخل العيادة، ومن هذه العمليات نذكر ما يأتي:[٢]
  • الربط باستخدام شريط مطاطي: يُوضع حول القاعدة الداخلية للباسور واحد أو اثنان من الأربطة المطاطية؛ وذلك لقطع التروية الدموية عنه، بحيث تذبل البواسير وتسقط خلال أسبوع، ويعتبر الربط باستخدام الشريط المطاطي من العلاجات الفعّالة للعديد من الحالات.
  • الحقن (المعالجة بالتصليب): يتم حقن مادة كيميائية داخل أنسجة البواسير لتقليص حجمها، وتُعد هذه الطريقة أقل ألمًا، كما أنّها أقل فاعلية من طريقة الشريط المطاطي.
  • التخثير: تستخدم تقنية التخثير أشعة الليزر، أو الحرارة، أو الأشعة تحت الحمراء، بحيث تُصلِّب البواسير وتقلِّصها، وعلى الرغم من أنّ لهذه الطريقة القليل من الأعراض الجانبية، إلا أنّ هناك احتمالية لرجوع البواسير مرة أخرى.


الجراحة العميقة

في حال عدم نجاح أي من الطرق السابقة، يتم اللجوء لبعض العمليات الجراحية، والتي تتطلّب دخول المستشفى، والخضوع للتخدير العام أو النصفي أو الموضعي، وتُجرى هذه العمليات بإحدى الطريقتين التاليتين:[٣]

  • استئصال الباسور: (بالإنجليزية: Hemorrhoidectomy)، يتم خلال هذه العملية استئصال البواسير الخارجية الكبيرة، والبواسير الداخلية التي تسبب مشاكل كثيرة، ويُعتبر الألم وحدوث الالتهاب من أبرز الأعراض الجانبية التي قد ترافق استئصال الباسور.
  • تدبيس البواسير: (بالإنجليزية: Hemorrhoidopexy)، يُستخدَم التدبيس لعلاج البواسير المتدلية خارج فتحة الشرج، حيث يتم تثبيت البواسير المتدلية في مكانها داخل المستقيم، وقطع الدم عن أنسجة البواسير حتى تتقلص وتختفي، وتحتاج هذه الطريقة وقتًا أقل للشفاء، وتُعتبر أقل ألمًا من استئصال البواسير.


المراجع

  1. ^ أ ب Christian Nordqvist (Thu 23 Nov 2017 ), "Hemorrhoids: Causes, treatments, and prevention"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved January 27, 2019 . Edited.
  2. By Mayo Clinic Staff (Nov. 06, 2018), "Hemorrhoids"، www.mayoclinic.org, Retrieved January 27, 2019 . Edited.
  3. Debra Stang (August 24, 2017), "Hemorrhoid Surgery"، www.healthline.com, Retrieved January 27, 2019 . Edited.