أفضل علاج كولسترول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢١ ، ٢٢ يناير ٢٠١٩
أفضل علاج كولسترول

تغيير نمط الحياة

يُمكن إجراء بعض التغييرات على نمط الحياة واتّباع عدّة إرشادات بهدف تقليل مستوى الكولسترول في الجسم، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[١]

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ روتينيّ.
  • محاولة تحقيق وزنٍ صحيّ؛ خاصّة في حال الأشخاص الذين يُعانون من السّمنة.
  • اختيار الأطعمة التي تحتوي على الدهون الجيدة أيّ الدهون غير المُشبعة، نظراً لعدم تسببها بارتفاع مستوى الكولسترول الضار في الجسم.
  • تجنّب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، خاصةً الدهون المُهدرجة أو المُتحولة (بالإنجليزية: Trans fat) الاصطناعية الموجودة في بعض المخبوزات والأطعمة الجاهزة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  • الحدّ من تناول السكّريات.


العلاجات الدوائية

يُلجأ للعلاجات الدوائية في الحالات التي يكون فيها تغيير نمط الحياة غير كافٍ للسيطرة على مستوى الكولسترول في الجسم، وفيما يأتي بيانٌ لأبرز المجموعات الدوائية المُستخدمة لعلاج ارتفاع الكولسترول:[٢]

  • الستاتينات: (بالإنجليزية: Statins)؛ مثل لوفاستاتين (بالإنجليزية: Lovastatin)، وأتورفاستاتين (بالإنجليزية: Atorvastatin)، إذ يقوم مبدأ عمل هذه الأدوية على منع عملية تصنيع الكولسترول في الكبد، كما تُسهم في تحفيز عملية إعادة امتصاص الكولسترول من الدم وحتّى من الرواسب الدهنية في الشرايين.
  • منحيات حامض الصفراء: (بالإنجليزية: Bile acid sequestrant)؛ مثل كوليستيبول (بالإنجليزية: Colestipol)، وكولسترامين (بالإنجليزية: Cholestyramine)، حيث يقوم مبدأ هذه الأدوية على الارتباط بالأحماض الصفراوية، ممّا يُحفّز الكبد لاستخدام الكولسترول الزائد لتكوين المزيد من الأحماض الصفراوية، وهذا بحدّ ذاته يُقلل مستويات كولسترول الدم، وعادةً ما تُوصف هذه الأدوية إلى جانب الستاتينات.
  • مثبطات امتصاص الكولسترول: (بالإنجليزية: Cholesterol absorption inhibitors)؛ مثل إزيتمايب (بالإنجليزية: Ezetimibe)، إذ تحدّ هذه الأدوية من امتصاص الأمعاء الدقيقة للكولسترول الموجود في الأطعمة الغذائية، بحيث لا يتمّ إطلاقه إلى مجرى الدم، ويمكن أن يوصف هذا النوع من الأدوية إلى جانب الستاتينات.


العلاجات البديلة

يلجأ البعض إلى المكمّلات والمُنتجات الطبيعية ذات الفعالية في تقليل الكولسترول، ويُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدام أيٍّ منها، وتتضمن الشعير والمُنتجات التي تحتوي على البيتا سيتوستيرول (بالإنجليزية: Beta-Sitosterol)، أو بذور القطوناء الأشقر (بالإنجليزية: Blond psyllium)، أو نخالة الشوفان، أو السيتوستانول (بالإنجليزية: Sitostanol).[٣]


المراجع

  1. "Take Steps to Lower Cholesterol", www.webmd.com, Retrieved 19-1-2019. Edited.
  2. "All About Treatment for High Cholesterol", www.everydayhealth.com, Retrieved 19-1-2019. Edited.
  3. "High cholesterol", www.mayoclinic.org, Retrieved 19-1-2019. Edited.
14 مشاهدة