أقوى تمارين لشد البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١١ ، ٨ فبراير ٢٠١٦
أقوى تمارين لشد البطن

دهون البطن

تتركز الدهون والشحوم في جسم الإنسان في منطقة البطن محدثةً الترهلات ومشوهةً المظهر العام لصاحبها، وتعد هذه المشكلة مصدر إزعاجٍ بالنسبة للنساء على وجه الخصوص، فتسبب لهن الأذى صحياً بما يمكن أن يصيبهن من خلالها من أمراض، كما تسبب لهن الأذى النفسي؛ كقلة الثقة بالنفس جراء اختفاء الجمال والرشاقة والقوام الجذاب، وتتسبب في ترهلات البطن العديد من العوامل، ومنها ما يلي.


أسباب ترهّلات البطن

  • عدم الحركة والجلوس ساعاتٍ طويلة.
  • الوراثة.
  • سوء التغذية والنظام الصحي غير المتوازن والذي يتناوله الإنسان يومياً.

وفي هذا المقال سنستعرض أهم وأقوى التمارين الرياضية التي تساهم في شد البطن، بالشرح والتوضيح.


أفضل تمارين شد البطن

ويلجأ أصحاب مشاكل البطن المترهل والذي يشوه منظر الإنسان العام إلى القيام بممارسة بعض التمارين الرياضية التي تشد البطن وتخفي الترهلات، ومن أهم وأبرز هذه التمارين ما يلي:

  • تمارين الضغط الخاصة بالمعدة، حيث يستلقي الشخص على ظهره مع ثني الركبتين وبقاء القدمين على الأرض، والتحرك بالجزء العلوي من الجسم باتجاه الركبتين والبقاء على هذه الحالة لثوانٍ، ومن ثم تكرار التمرين اثنتي عشرة مرة، وينصح بعدم ثني الرقبة خلال التمرين.
  • تمرين المشي، والذي يحرك عضلات القدمين ويحرق الدهون في منطقة البطن، ويشد عضلات البطن ويقويها ويزيل ترهلاتها، وينصح بممارسته كل يومٍ لمدة ثلاثين دقيقة.
  • تمرين الدراجة، الذي يشبه الحركات التي يقوم بها راكبو الدراجات، فيستلقي الشخص على ظهره ويشبك اليدين خلف الرأس، ويثني الركبتين بشكلٍ يجعل من الزاوية بين الفخذ والساق تسعين درجة، ومن ثم القيام بالتبديل في الهواء، وينصح بأداء التمرين لمدة دقيقةٍ واحدةٍ مع سرعةٍ متوسطةٍ مع الارتياح لثوانٍ ومن ثم الإكمال.
  • تمرين الجلوس على الكرسي، وذلك من خلال الجلوس الفعلي على كرسي، مع شد اليدين إلى الخلف مع ملامسة الرأس لأعلى الكرسي وأخذ نفسٍ عميقٍ وبشكلٍ منتظم، ومن ثم شدّ اليدين للأسفل، بشكلٍ يجعلهما يلامسان الركبتين، وينصح بتكرار هذا التمرين لمدة ثلث ساعة كل يوم.
  • تمرين الكرة، حيث يستلقي الشخص على الأرض مع مد اليدين عليها ثم حمل الكرة ورفعها بالجزء العلوي من الجسم باتجاه الأعلى، ورفع الرجلين وتسليمها الكرة ثم فرد الجسم على الأرض مع الحفاظ على الكرة بين الأقدام ثم تسليمها لليدين مرةً أخرى.
  • تمرين سوبرمان من خلال الاستلقاء على جانب الجسم ورفع اليدين والأقدام بشكلٍ يشبه وضعية تمرين الضغط، ويم خلاله تثبيت الجسم على اليد اليمنى والقدم اليسرى مع رفع اليد اليسرى والقدم اليمنى إلى فوق وبشكلٍ بطيء، ثم عكس التمرين.