أكلات تزيد لبن الأم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٨ ، ١٢ مايو ٢٠١٦
أكلات تزيد لبن الأم

لبن الأم

هناك العديد من الأمهات المرضعات يبحثن عن أفضل الوسائل التي تساعدهنّ على زيادة كمية اللبن في الثدي خلال الرضاعة؛ حيث تشعر الأمّ بالقلق حيال إذا كانت كميّة الحليب كافيةً للطفل أم لا، وبالتالي تسعى لتناول أطعمة مُعيّنة لتزيد معدل إدرار اللبن لديها بصورة فعّالة. سنتعرّف خلال هذا المقال على هذه الأطعمة التي يجب على الأم تناولها باستمرار.


الأطعمة التي تساعد على زيادة نسبة اللبن عند الأم

  • الشوفان: يعتبر الشوفان من المواد الغذائية التي يُنصح بتناولها خلال فترة الرضاعة، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة مختلفة من البروتينات، ويخفّف من نسبة الكولسترول، وبالتالي تُحافظ الأم على مستوى ضغط دم طبيعي، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مجموعة من الألياف الغذائية التي تُسهّل من عملية الهضم، وتُحارب مشكلة الإمساك، ويزيد من معدل إنتاج هرمون الأكسيتوسين، وهو أحد الهرمونات التي تساعد على زيادة إنتاج اللبن في ثدي الأم المرضعة.
  • حبة البركة أو الحبة السوداء: تُعتبر من المصادر الغنيّة بالكالسيوم، وتزيد إفراز نسبة اللبن في ثدي الأم، وتُضاف على أنواع مختلفة من الأطعمة التي تتناولها الأم المرضعة.
  • الشبت: يُضاف الشّبت على أنواع مختلفة من السلطات وأكلات معينة، وهو عبارة عن عُشبة معروفة لزيادة نسبة اللبن في ثدي الأم، حيث يحتوي على زيتوت طيارة نشطة تساعد على تحفيز إنتاج اللبن في فترة الرضاعة.
  • السبانخ: يعتبر السبانخ من المصادر المهمة، ويَحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، مثل: الحديد، والكالسيوم، والفيتامينات، والمعادن، وحمض الفوليك، لذلك من الضروري تناوله أثناء فترة الرضاعة، بالإضافة إلى أنّه يَحتوي على مادة الفيتوإستروجين، والتي تعزّز من صحة الأنسجة في ثدي المرأة، وبالتالي تَزيد من نسبة اللبن في الثدي.
  • الجزر: يحتوي على مادة الفيتو إستروجين، وهو غني بمادة البيتا كاروتين، وفيتامين a، وهذه المواد تحتاجها الأم في فترة الرضاعة، ويعتبر عصير الجزر من أفضل أنواع العصائر المفيدة للأم المرضعة، فهو يُحسّن من إمدادات اللبن في الثدي، ويحسن من جودته، لذلك يجب تناوله كل يوم.
  • الحمص: يُعتبر الحمص من الوجبات الخفيفة المفيدة للأم، وتحديداً عند إضافة إليها زيت الزيتون، وعصير الليمون الحامض، والثوم، وبالتالي تتشكّل لدينا وجبة غذائية تحتوي على البروتين، حيث يزيد نسبة اللبن في ثدي المرأة خلال فترة الرضاعة.
  • السلمون: يحتوي السلمون على مجموعة من العناصر الغذائية التي تزيد من نسبة اللبن في الثدي، مثل الأوميجا 3، ومجموعة من الأحماض الدهنية الأساسية.