أكلات فيها فيتامين د

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٧ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
أكلات فيها فيتامين د

فيتامين د

فيتامين د هو أحد الفيتامنيات الضرورية للجسم والذي يلعب دوراً أساسياً في امتصاص الكالسيوم الضروري لنمو العظام، بالإضافة إلى أهميته في السيطرة على نمو الخلايا، والأداء العصبي العضلي، والتخفيف من حدة الالتهابات المختلفة، ونقص كمية هذا الفيتامين في الجسم تسبب تعرض الشخص لمرض الكساح، بالإضافة إلى ضعفٍ عام في الجهاز المناعي، وزيادة خطر الإصابة بالسرطان، وضعف نمو الشعر، وضعف العظام، لذلك يجب الحرص على الحصول هذا الفيتامين من مصادره الأساسية المتمثلة في أشعة الشمس اليومية، بالإضافة إلى بعض الأغذية الطبيعية، وتقدّر الكمية المناسبة بحوالي 600 وحدة دولية، وفي هذا المقال سنذكر بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د.


أطعمة فيها فيتامين د

المحار

يعتبر أحد مصاد فيتامين د بالإضافة إلى B12، والزنك، والحديد، والمنجنيز، والسيلينيوم، والنحاس، كما يحتوي المحار على نسبةٍ مرتفعة من الكولسترول، لذلك يُنصح بالاعتدال في أكله خاصةً لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.


السمك

توجد العديد من أصناف السمك التي تحتوي على نسبةٍ عالية من هذا الفيتامين، وتجدر الإشارة إلى أنّ السمك غير المطهو جيداً يحتوي على كمية من فيتامين د أكثر من تلك الأسماك المطبوخة ولعل أشهر الأمثلة على ذلك أكلة السوشي، بالإضافة إلى الأسماك المعلبة.


سلطة التونة والفاصوليا

هذه السلطة سهلة التحضير والتونة من انواع الاسماك التي تحتوي على نسبة من فيتامين د والتي يمكن يمكن تعزيز فائدتها عن طريق إضافة الفاصوليا البيضاء حيث إنّ ثمانية وعشرين جراماً من هذه السلطة تحتوي على ما يقارب الستين وحدة من فيتامين د.


الفطر

إنّّ لهذا المكون الغذائي القدرة على إنتاج فيتامين د خاصةً عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية، حيث إنّ كوباً واحداً من مكعبات الفطر تحتوي على ما يقارب 400 وحدة دولية من فيتامين د.


أطعمة أخرى

  • زيت كبد سمك القد: والذي يحتوي على مستويات عالية جداً من من فيتامين د بالإضافة إلى فيتامين أ.
  • الكافيار سواءً الأسود أو الأحمر.
  • منتجات الصويا، مثل: حليب الصويا، حيث يحتوي على كمية جيدة من كلٍ من فيتامين د والكالسيوم.
  • العصائر الطبيعية كالبرتقال، ومنتجات الألبان.
  • البيض حيث يعتبر مصدراً جيداً لفيتامين B12، بالإضافة إلى كلٍ من فيتامين د، والبروتين، وإنّ كلّ قطعة من صفار البيض تحتوي على ما يقارب 40 وحدةً من فيتامين د، وهو ما يعادل 7% من الاحتياج اليومي للجسم.
  • الأطعمة المدعمة بالفيتامينات، مثل الحليب المخصص للأطفال، وحبوب الإفطار.