أنواع لغات البرمجة واستخداماتها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٥٥ ، ٢١ يونيو ٢٠١٩
أنواع لغات البرمجة واستخداماتها

لغات برمجة عالية المستوى

اللغات الخوارزمية

تستخدم اللغات الخوارزمية (Algorithmic Languages) للتعبير عن الحسابات الرياضية، أو الحسابات الجبريّة، أو العمليات الجبرية، وتعتبر اللغات الخوارزمية لغات عالية المستوى، وفيما يأتي بعض هذه اللغات:[١]

  • لغة الفورتران: (Fortran language)؛ هي لغة مخصصة للحسابات العملية التي تستخدم الأعداد الحقيقية، والمجموعات المنظمة كمصفوفات ذات بعد واحد أو متعددة الأبعاد، والجدير بالذكر أنه تم تصميم الفورتران للترجمة إلى لغة آلية فعالة.
  • لغة ألغول: (ALGOL language)؛ هي لغة تستخدم لنشر الخوارزميات، ولإجراء الحسابات، وتمتلك العديد من البرامج الفرعية التي تمتلك خاصية الاستدعاء الذاتي (recursive subprograms)، وهذه البرامج تستخدم إجراءات يمكنها استدعاء نفسها في حل المشاكل عن طريق تقليصها إلى مشاكل صغيرة.
  • لغة السي: (C language)؛ تُستخدم لغة السي في برمجة أنظمة تشغيل الحاسوب، وتعتبر من اللغات الأكثر شيوعاً.


اللغات المستخدمة في الأعمال

هناك العديد من اللغات المستخدمة في الأعمال (Business-Oriented languages)، وفيما يأتي بعض هذه اللغات:[١]

  • لغة كوبول (Common Business oriented Language-COBOL)؛ هي لغة شائعة الاستخدام في الشركات، وتمتاز بأنها تستخدم مجموعة من الرموز التي تشبه اللغة الإنجليزية.
  • لغة إس كيو إل: (Structured query Language-SQL)؛ هي لغة تحدّد تنظيم قواعد البيانات، وتسمى قواعد البيانات التي تُنظم بواسطة هذه اللغة قواعد البيانات العلائقية؛ لأن هذه اللغة توفر القدرة على الاستعلام عن قاعدة البيانات للمعلومات التي تقع في علاقة ما.


لغات الويب

تستخدم لغات الويب (Web Language) في إنشاء وتحرير صفحات الويب، ومن أهم هذه اللغات ما يأتي:[٢]

  • لغة ترميز النص التشعبي: (Hyper Text Markup Language-HTML)؛ تعتبر اللغة الأساسية لشبكة الويب العالمية، وتُستخدم لتحديد البنية الأساسية والتنسيق للمحتوى المتوفر في صفحات الويب، ومن الجدير بالذكر أنّها لغة ثابتة غير متغيرة المحتوى.
  • لغة جافا سكريبت: (Java script)؛ هي لغة تستخدم من أجل توفير محتوى قابل للتغيير وتفاعلي على صفحات الويب، بحيث تُمكن الجافا سكريبت إمكانية التواصل مع لغة ترميز النص التشعبي، بالإضافة الى أنها تستخدم في إنشاء الرسوم المتحركة، وإنشاء الآلات الحاسبة، والتحقق من صحة النماذج وغيرها.
  • لغة الجافا: (Java)؛ يُمكن تعريف الجافا بأنها لغة قوية ومرنة، ويمكن استخدامها لإنشاء تطبيقات صغيرة، بالإضافة إلى أنها تتيح التفاعل مع المستخدم، وإنشاء برامج رسومية، والقراءة من الملفات وغيرها.


لغات برمجة منخفضة المستوى

لغة الآلة

تتكون لغة الآلة (Machine Language) من مجموعة من الأرقام الثنائية التي يستطيع الحاسوب قراءتها وتفسيرها، ومن خصائص لغة الآلة أنه لا يمكن قراءتها إلا من قِبل الحاسوب؛ لأنها تتكون من الأرقام (0,1) فقط.[٣]


لغة التجميع

يمتاز البرنامج الذي يكتب بلغة التجميع (Assembly Language) بأنه يتألف من سلسلة من التعليمات القصيرة التي تتوافق مع التعليمات القابلة للتنفيذ، عندما يقوم المترجم (المُجمع) بترجمة هذه التعليمات، وتستخدم لغة التجميع الكلمات الرئيسية (Keyword) والرموز.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "Computer programming language", www.britannica.com, Retrieved 28-5-2019. Edited.
  2. "The different types of languages", www.landofcode.com, Retrieved 28-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Programming Languages", ftms.edu.my, Retrieved 20-6-2019. Edited.