أنواع مرض السكر

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٧ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع مرض السكر

مرض السكر

مرض السكر هو ارتفاع نسبة السكر الجلوكوز في الدم، وذلك بسبب قلة كمية هرمون الإنسولين في الدم، أو انعدام هذا الهرمون من الدم، ويقل هذا الهرمون أو ينعدم بسبب إصابة غدة البنكرياس ببعض المشاكل، حيث إن هذه الغدة هي المسؤولة الوحيدة عن إنتاج هذا الهرمون، ومرض السكر من الأمراض المنتشرة بشكل كبير بين الناس، ويكاد أن يصبح وباءً عالمياً، ولمرض السكري عدد من الأنواع وأيضاً مجموعة من الأعراض.


أنواع مرض السكر

سكري ذاتي المناعة

مرض السكري ذاتي المناعة Autoimmune disease، أي أن جهاز المناعة يقوم بمهاجمة وتدمير خلايا بيتا الموجودة في غدة البنكرياس، وهذه الخلايا مسؤولة عن إنتاج هرمون الإنسولين في الجسم، وتجدر الإشارة إلى أن أبحاث العلماء لم تستطع حتى الآن معرفة السبب الحقيقي لمهاجمة الجهاز المناعي لخلايا البنكرياس، ولكنهم يُرجعون السبب لبعض العوامل مثل العوامل البيئة والوارثية، أو بسبب تعرض الجهاز المناعي لبعض أنواع الفيروسات.


وبهذا النوع من السكري يفقد البنكرياس قدرته على إنتاج الإنسولين بالكميات المطلوبة في الجسم، أو أنه يفقد قدرته في إنتاج الإنسولين بشكل نهائي، والمصاب بسكري ذاتي المناعي يفرض عليه تعاطي كمية من الإنسولين بشكل يومي ولمدى الحياة، وهذا النوع من السكري يصيب الجميع وبجميع الفئات العمرية.


وأعراض هذا النوع من السكري في أغلب الأحيان تظهر بشكل سريع، وتتمثل أعراضه بالعطش الشديد، والتبول بشكل كثير ومستمر، ونقصان الوزن بلا سبب واضح، وجفاف وشعور بالجوع بشكل مستمر، وأيضاً عدم وضوح الرؤية، ومن الممكن أن يفقد المصاب وعيه، وبالتالي يدخل في غيبوبة، وقد يودي هذا النوع من السكري بحياة المريض.


سكري مقاومة الإنسولين

هذا النوع من السكري يصيب الناس بشكل كبير، وهذا النوع من السكري يصيب الأفراد نتيجة عدم قدرة خلايا جسمهم على الاستجابة لهرمون الإنسولين، فغدة البنكرياس في هذه الحالة تفرز الكميات المطلوبة من هرمون الإنسولين، ولكن ولأسباب مبهمة لا تستطيع خلايا الجيم التجاوب مع هذا الهرمون، ولكن ومع مرور الوقت يقل إنتاج البنكرياس لهذا الهرمون وبالتالي يتراكم السكر في الدم، فيفقد الجسم استخدامه لمصدر الطاقة وهو الجلوكوز بالشكل المطلوب، وبالتالي يصبح هذا السكر مشابهاً لسكر المناعة الذاتية. وتعودُ أسباب هذا النوع من السكري إلى عوامل وراثية، أو الإصابة بالسمنة المفرطة، وكذلك التقدم في العمر، التاريخ المرضي للعائلي والشخصي، وأيضاً الخمول والكسل يؤديان إلى هذا المرض.


وأعراض هذا النوع من السكري تتطور وتظهر بشكل تدريجي، وتتجلى الأعراض بالغثيان والتعب، والعطش بشكل كبير، وأيضاً التبول بشكل متكرر ومستمر، وشفاء الجروح بشكل بطيء جداً، تناقص في الوزن، عدم وضوح وتشوش في الرؤيا.


سكري الحمل

وهذا النوع من السكري يصيب الحوامل فقط، وهذا المرض ينتشر بشكل كبير بين النساء اللواتي يحملنَ في تاريخ عائلتهن الطبي حالات مصابة بهذا النوع من السكري، وهذا النوع يرفع من نسبة إصابة النساء بسكري من نوع آخر بعد الولادة.