أنواع وسائل الإعلام والاتصال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٣ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٨
أنواع وسائل الإعلام والاتصال

أنواع وسائل الإعلام

هُنالِكَ أنواعٌ مُختلفة من وسائل الإعلام ومنها ما يلي:[١]

  • وسائل الاعلام المطبوعة: هيَ وسائل الإعلام القديمة أو التقليديّة والتي تعتمد على الطباعة كالصحف والمجلات والكتب والمجلات الهزلية أو الروايات.
  • التلفاز: التلفاز هوَ الجهاز الذي كانَ وما يزال يُسلي العائلات مُنذُ أكثر من 50 سنة، وفي بداياته لم يكُن يعرض سوى عدد قليل من البرامج، أمّا في هذهِ الأيام فهُنالِكَ مئات القنوات العامة والمتخصصة للاختيار من بينها.
  • الأفلام: الأفلام هي أقدم شكل من أشكال تكنولوجيا الصور المتحركة، وقديماً لم يكُن بإمكان الناس مُشاهدتها إلّا في دور السينما، ولكن في هذهِ الأيام يُمكن للناس مُشاهدتها على نطاقٍ واسع في منازلهم وعلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم وحتّى من خلال هواتفهم.
  • ألعاب الفيديو: كانت ألعاب الفيديو مُنتشرةً في أوائل الثمانينات بينَ جيل الشباب، وما تزال مُنتشرةً في هذهِ الأيام ولكن بصورتها الحديثة التي تمتاز بالرسومات والمعالجات المتقدمة ليتمكن الشخص من اللعب بالشكل ثلاثي الأبعاد الذي يمتاز بالمناظر الطبيعية الواقعية للغاية، بالإضافة للقدرة على التنافس ضد لاعبين آخرين من خلال الاتصال بالإنترنت.

أنواع وسائل الاتصال

عندما يكون هُنالِكَ اتصالٌ وتواصل بينَ الناس يكون بثلاثة أشكال وهي ما يلي:[٢]

  • التواصل اللفظي: التواصل اللفظي هوَ النوع الأكثر شيوعاً ووضوحاً من بين وسائل الإتصال الأخرى، فهوَ يكون عن طريق الكلمات المنطوقة وجهاً لوجه أو عن بُعد.
  • التواصل غير اللفظي: يستطيع الشخص بهذا النوع من التواصل اختيار طريقة تحدثه مع الآخرين كالتحدث بسُخرية أو الخداع أو الرضا أو غيرها من الطُرق، وغالباً ما يتم مُلاحظة هذهِ الطُرق عن طريق تعابير الوجه وحركات اليدين والمظهر والوضعية.
  • التواصل المرئي: يتضمن التواصل المرئي الإشارات والخرائط والرسومات التي من شأنها تعزيز التواصل اللفظي لدى الشخص ومُساعدته على توضيح النقاط التي يود إيصالها.


بعض فوائد وسائل الاعلام والاتصال

إنَّ لوسائل الإعلام والإتصال فوائد مُختلفة ومن بعض هذهِ الفوائد ما يلي:[٣]

  • تعزيز التفاهم: إنَّ الاتصال الفعال بينَ الطرفين يُساعد بإزالة التخمين بأي رسالة بينهما، فعندما تصل المعلومة والفكرة بشكلٍ فعال لا يكون هُنالِكَ مجالٌ للتشكيك.
  • بناء العلاقات: إنَّ العلاقات الشخصية بين الناس تعتمد بشكلٍ رئيسيّ على التواصل الفعال بينهم بكُل الطرق، وهوَ يُقلل من الصراع ويبني الثقة ويقوي الروابط.


المراجع

  1. Angela Oswalt (4-6-2010), " Types Of Media"، www.mentalhelp.net, Retrieved 4-7-2018. Edited.
  2. "3 Main Types of Communication", www.degree.astate.edu,26-9-2016، Retrieved 28-7-2018. Edited.
  3. Kimberlee Leonard, "Advantages & Disadvantages of Effective Communication"، www.bizfluent.com, Retrieved 4-7-2018. Edited.