أهمية وفوائد الماء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٨ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
أهمية وفوائد الماء

الماء

يعدّ الماءُ أحد أهم الموارد الطبيعيّة الموجودة على كوكب الأرض، حيثُ يحتلُّ نسبة 70% من مساحة سطح الأرضِ، كما يعدّ من أهم العناصر الأساسيّة اللازمة لجميع الكائنات الحية لتبقى على قيد الحياة، لذلك يعتبر المكون الأساسي للجسم البشري، حيث تبلغ نسبة الماء ما يقارب 55 إلى 78 في المئة من الجسم، ولهذا فهو مهم لصحة الإنسان ومن الضروري استهلاكه يومياً، حيث ينصح الخبراء بشرب لترين إلى ثلاثة لترات من الماء يومياً.


أهمية وفوائد الماء

تقليل الشعور بالتعب

يؤدي نقصان السوائل في الجسم إلى الشعور بالتعب، والإرهاق، كما يعتبر علامة على حدوث جفاف في الجسم، حيث إنّ حجم الدم ينخفض عند نقصان الماء في الجسم، وبالتالي التقليل من قدرة القلب على ضخ الدم المؤكسد إلى أعضاء الجسم وأجهزته الرئيسية.


تعديل المزاج

يؤثر نقصان الماء في الجسم على القدرة على التفكير، بالإضافة إلى التأثير بشكل سلبي على المزاج، ويعتبر لون البول المؤشر الرئيسي لمستوى الماء في الجسم.


معالجة الصداع

يتخلص شرب الماء، وأخذ قسط من الراحة من ألم الصداع، حيث يعتبر الجفاف من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بأوجاع في الرأس.


تنشيط عملية الهضم

يحسن شرب الماء بكميات مناسبة مهام الجهاز الهضمي، ويمنع الإصابة بالإمساك، بالإضافة إلى أنه ينشط عملية الأيض، وحركة الأمعاء.


إنقاص الوزن

يؤدي شرب الماء قبل تناول الوجبات الرئيسية على تقليل الشهية، وبالتالي عدم الإفراط في تناول الأطعمة، فالماء يملأ المعدة ويشعر بالشبع، كما أنه يحرق الدهون، ويخلص الجسم من الخلايا الدهنية، ومن الممكن استبدال شرب الغازات ذات السعرات الحرارية العالية بالمياه.


طرد السموم من الجسم

يعزز الماء وينشط الدورة الدموية في الجسم، الأمر الذي يسهل نقل الغذاء، والأكسجين للخلايا، وبنفس الوقت التخلص من السموم، ومن مخلفات الخلايا، وطردها خارج الجسم من خلال العرق والبول.


تننظيم درجة حرارة الجسم

تحافظ الخواص الحرارية للمياه على التخلص من الحرارة الموجودة في الجسم من خلال العرق، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة المفاصل، والعضلات، ومنع الشعور بالتقلصات، والالتواء.


تعزيز صحة البشرة

يزيد تدفق الدم في الجسم من خلال شرب الماء، مما يحسن صحة، ومظهر الجلد، وتجديد أنسجته، كما يزيد ترطيب البشرة وليونتها، ومنع ظهور التشققات أو الندوب، أو ظهور حب الشباب، كما يؤخر ظهور التجاعيد، وعلامات التقدم في العمر.


التخلص من رائحة الفم الكريهة

تعتبر رائحة الفم الكريهة من المؤشرات الواضحة على وجود نقص في سؤال الجسم، فشرب الماء يحافظ على ترطيب الفم، وتخليصه من جزيئات الطعام والبكتيريا العالقة به.


المحافظة على صحة الكلى

يحمي شرب الماء الكلى من الإصابة بمرض استسقاء الكلى، الذي ينتج عن تراكم السوائل بالكلى بسبب عوامل وراثيّة، أو وجود ترسبات في الحالب، حيث يخلص الماء الرواسب ويخرجها من البول، كما يمنع تكون الحصى، وتفتيتها إذا كان حجمها صغير.


ملاحظة: يجب الامتناع عن الإفراط في شرب الماء لأن ذلك يؤدي إلى إضعاف إمكانية الكليتين على تصفية النفايات، ولهذا يجب الالتزام بالكميات اللازمة للجسم.