أهم فوائد الأوميغا3

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣١ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
أهم فوائد الأوميغا3

الأوميغا3

الأوميغا3 هو عبارة عن أحماض دهنية أساسية ينتجها الجسم بكميات بسيطة وغير كافية لتغطية كافة احتياجاته منها، لذا فإنّ الإنسان يحرص على تناول الأغذية المحتوية على نسبة عالية منها، لأهمية هذه الأحماض في علاج العديد من المشاكل الصحية، وجلب منافع كثير للجسم، وسنعرفكم في هذا المقال عن أهم فوائد الأوميغا3 للجسم، وبعض المصادر الغذائية المحتوية عليه.[١]


أهم فوائد أحماض الأوميغا3

لأحماض أوميغا3 فوائد عديدة وكثيرة منها ما يلي:[٢]

  • تلعب دوراً كبيراً وفعالاً في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة، حيثُ إنّ لها القدرة على إذابة الدهون والتخلص منها وحرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم.
  • تحسن عمل العضلات وبنائها من خلال تحسين تدفق الدم إليها مما يعطي شعوراً بالراحة.
  • تحمي من الإصابة ببعض مشكلات القلب مثل: الأزمات القلبية، والجلطات، وارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، كما أنّها تساعد على تنظيم ضربات القلب في الجسم.
  • تخلص الجسم من الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي الحفاظ على الكولسترول المفيد للجسم ضمن المعدلات الطبيعية له.
  • تحمي من خطر الإصابة بالسكتات والجلطات الدماغية.
  • علاج بعض المشكلات والاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والتوتر.
  • تقوي الذاكرة كما تزيد التركيز وتحمي الجسم من الإصابة بمرض الزهايمر وفقدان الذاكرة؛ وذلك بسبب دورها المميز في زيادة نمو الدماغ وتحفيز النواقل العصبية فيه كما تساعد على تحسين وظيفته من حيث القدرات العقلية.
  • تحمي الجسم من خطر الإصابة بالسرطان ومرض السكري حيثُ تعالج حساسية الجسم للإنسولين، كما تخفف الإصابة بالالتهابات الجلدية والتهابات المفاصل.
  • تساهم في العناية بالشعر بشكل كبير، حيثُ تمنع جفاف الشعر وفروة والرأس كما تساعد على تقوية جذوره وبالتالي منع تساقطه.
  • تساهم في العناية بالبشرة من خلال ترطيبها، والمحافظة على نعومتها وتوحيد لونها، كما تقاوم ظهور حب الشباب، وتحمي من أشعة الشمس الضارة.
ملاحظة: تعتبر حبوب الأوميغا3 من الحبوب الآمنة لكن يمكن أن تنتج عنها مجموعة من الآثار السلبية البسيطة والتي يمكن علاجها؛ وذلك مثل عدم تقبل طعمها مع الرغبة في التقيء، كما قد تؤدي الزيادة الكبيرة في تناولها إلى الإصابة بجلطات الدم الخطيرة.


مصادر الأوميغا3

تتعدد المصادر المحتوية على الأوميغا3 كما تعتبر المصادر الغذائية الطبيعية هي الخيار الأفضل الذي يمكن التوجه له للحصول على هذه المادة المهمة للجسم، ومن أهمها الأسماك لا سيّما سمك السلمون، والمكسرات بأنواعها، وبذور الكتان، وبذور اليقطين، وبعض الزيوت النباتية مثل زيت بذور اللفت، وزيت الزيتون، وزيت القنب بالإضافة إلى زيت السمك وزيت الحبار، والبيض، واللحوم.[٣]


المراجع

  1. "The Facts on Omega-3 Fatty Acids", www.webmd.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  2. Freydis Hjalmarsdottir, MS (18-6-2017), "17 Science-Based Benefits of Omega-3 Fatty Acids"، https://www.healthline.com/nutrition/17-health-benefits-of-omega-3#section5, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  3. "15 Omega-3 Foods Your Body Needs Now", draxe.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.