أين تقع أكبر شجرة في العالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ١ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع أكبر شجرة في العالم

أكبر شجرة في العالم

أكبر شجرة في العالم هي سيكويا وهي شجرة عملاقة موجودة في الحديقة العامة في ولاية كاليفورنيا سيكويا بارك، وتدعى الجنرال شيرمان، ويقدر حجمها بحوالي 1487 متر مكعب، أي ما يعادل نصف حجم حوض سباحة أوليمبي، ويُقدَّر عمر الجنرال شيرمان بحوالي 2000 عام ممّا يجعل منها شجرة سيكويا عملاقة في منتصف العمر، حيث يُعتقد أنّ بعض الأشجار وصل عمرها إلى 3220 عام، باستخدام طريقة عدّ حلقات الجذع، أمّا بالنسبة لطول جنيرال شيرمان فإنّه يصل إلى 83.8 م. إلّا أنّ هذا الطول لا يضعها في أي مكان قريب من أطول شجرة بالعالم.


في عام 2006 م فقدت شيرمان فرعاً ضخماً من فروعها، الذي حطم ممراً وسياجاً جُهزا حديثاً حول الشجرة، إلّا أنّ تحطم ذلك الفرع الكبير لم يؤثّر على ترتيب شيرمان كأكبر شجرة في العالم، وذلك لأنّ هذا الترتيب يعتمد على حجم الجذع وليس الفرع.


أطول شجرة بالعالم

أطول شجرة بالعالم هي الريدوود redwood سيكويا دائمة الخضرة، هذه الأشجار من الممكن أن تصل بسهولة إلى ارتفاع 91 م. في غابة أشجار الريدوود يوجد شجرة تسمى هايبريون Hyperion جعلت من باقي الأشجار عبارة عن أقزام، حيث اكتشفت عام 2006 م، ويصل طولها إلى 115.7 م. بعد فترة وجيزة من قياس طول هايبريون واعتبارها أطول شجرة في العالم، كاتب تابع لمجلة نيويوركر تسلّق إلى مقربة من قمة الشجرة ووصف شعوره في الوقوف في تلك النقطة: "الرياح بدأت تعصف، وقمة هايبريون كانت تتمايل ذهاباً وإياباً".


أشجار أخرى:

  • هيليوس: التي تعتبر ظل هايبريون بارتفاع يصل إلى 114.1م
  • ايكاروس: بطول يصل إلى 113.1م.
  • ديدالوس: بطول يصل إلى 110.8م.


المواقع الدقيقة لهذه الأشجار العملاقة يتم الاحتفاظ بها سراً لحمايتها من التخريب، وتقول دائرة الحدائق العامة أن ّسبب طول أشجار الريدوود يرجع إلى الظروف المناخية في ولاية كاليفورنيا، وأيضاً درجات الحرارة المعتدلة، بالإضافة إلى هطول الأمطار السنوية الثقيلة.


أقدم شجرة في العالم

حتى عام 2013 م، كانت أقدم شجرة في العالم هي Methuselah، تبلغ من العمر 4845 عام صنوبر معمر في منطقة الجبال البيضاء في ولاية كاليفورنيا، لكن بعد ذلك تم اكتشاف شجرة عمرها يصل إلى 5062م في الجبال البيضاء بناءً على أبحاث مجموعة روكي ماوتنتن the Rocky Mountain Tree-Ring Research group هذه الشجرة لم تتم تسميتها بعد.


ثاني أقدم شجرة في العالم موجودة في الجبال الوطنية في إيران، تسمى الزرادشتية Sarv-e-Abarkooh تشير التقديرات إلى أنّ عمرها يصل إلى 4000 عام، هي من نوع سرو البحر الأبيض المتوسط سرو المتوسط، وتقع بالتحديد في أبركوه Abarkuh، يزد Yazd، إيران. ويمكن اعتبارها أقدم شيء حي يعيش في آسيا.