أين ومتى ظهرت الفلسفة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
أين ومتى ظهرت الفلسفة

تاريخ الفلسفة

تُعتبر الحضارة الإغريقية البذرة الأولى لعلم الفلسفة، وقد تبلوَرت وأُرسيَت معظم مبادئها على يد ثلاثة من كبار الفلاسفة هم: [١][٢]

  • سُقراط: (470 ق.م - 399 ق.م) عُرِف بتأمُّلاته العميقة للأمور، وشجاعته في التعبير عن آرائه السياسيّة، وهو أوّل من أرسى مبدأ النسبيّة في المعرفة البشريّة؛ الذي يُعبّر عن قصور العقل البشري في الوصول إلى المعرفة الكاملة، ومن الجدير بالذكر أنّ سقراط لم يترك أيّة فلسفات مكتوبة من قِبله، وكُلّ ما عُرف عنه كان بفضل تلامذته.
  • أفلاطون: (429 ق.م - 347 ق.م) كان مُقرّباً من سُقراط، وتأثّر بآرائه الفلسفيّة حول المعرفة، فقام بوضع نماذجَ للتفكير، وأساليب معرفيّة بشكل أكثر تفصيلاً لنظرية سقراط النسبية، هذا بالإضافة إلى كتاباته التي تتناول مفاهيم الميتافيزيقيا، والمنطق، والأخلاق.
  • أرسطو: (384 ق.م - 322 ق.م) يُعتبر صاحب الفضل الأول في الفهم الحالي للعلوم الطبيعيّة والفلسفة، فله إسهامات في العديد من المجالات، كعلوم الأحياء والفيزياء، بالإضافة إلى علوم ما وراء الطبيعة والأخلاق، وهو أوّل من أوجد نظاماً رسميّاً ومُتكاملاً للمنطق، وظلّ يُعتبر مرجعاً أساسيّاً لأكثر من ألفيّ عام.


مجالات الفلسفة

يُمكن تقسيم مجالات الفلسفة بناءً على طبيعة القضايا التي تُعالجها إلى ثلاثة علوم رئيسيّة هي: [٣]

  • علم الوجود أو الميتافيزيقيا: الميتافيزيقا هي دراسة العالم بعناصره الأساسيّة، ويتناول هذا العلم ما هو حقيقي في الوجود، بالإضافة إلى الأمور المُتعلّقة بالصفات الجوهريّة للأشياء أو الأشخاص.
  • علم القِيَم: تُعالج القِيَم المسائل المتعلقة بمحورين أساسيين هما: الأخلاق، والمعايير الجماليّة كالفنون والذوق.
  • علم المعرفة أو الإبستمولوجيا: يتناول هذا المجال القضايا المرتبطة بحقيقة إدراك الأشياء، والتحقق من المعايير التي تجعل الأفكار على اختلافها مقبولة منطقيّاً.


الفلسفة

يُمكن تعريف الفلسفة على أنّها اعتماد أسلوب نقدي مُمنهج عند النظر في منظومة من المبادئ والاعتقادات والأفكار التي يتم تجنُّب الخوض فيها عادةً، باعتبارها مسائلَ مسلم بها، ويشمل مفهوم الفلسفة أيضاً محاولة الإجابة عن سلسلة لانهائيّة من الأسئلة الجدليّة المرتبطة بالمشاكل والتحديات المُستجِدّة التي تفرضها الظروف الحاليّة، بالإضافة إلى إيجاد تفسيرات لتصرُّفات البشر، وكشف الأسباب الخفيّة لها.[٤]


المراجع

  1. W. Russ Payne, "An Introduction to Philosophy"،page23-32، s.bellevuecollege.edu, Retrieved 2018-7-24. Edited.
  2. Joe Sachs, "Aristotle: Ethics"، www.iep.utm.edu, Retrieved 2018-7-26. Edited.
  3. "The Divisions and Definition of Philosophy", philosophy.lander.edu,2012-8-29، Retrieved 2018-7-24. Edited.
  4. "Philosophy: What and Why?", www.brown.edu, Retrieved 2018-7-24. Edited.