أين يقع الكبد في جسم الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٩ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩
أين يقع الكبد في جسم الإنسان

الكبد

يعد الكبد أحد أكبر أعضاء الجهاز الهضمي. يتميز الكبد بشكله المخروطي، ولونه الذي يكون ما بين اللونين البني والأحمر، في الجزء الأسفل من الكبد هناك مدخل ومخرج لكل من الاوعية الدموية المختلفة الشرايين والأوردة بالإضافة إلى القناة الصفراء، وهذا الجزء من الكبد يسمى بباب الكبد.


موقع الكبد

يقع عضو الكبد في الشق الأيمن من جسم الإنسان وتحديداً من بطنه في الجهة العليا منه، إلى الأسفل مما يعرف بالحجاب الحاجز، بحيث تكون الحافة السفلى الأمامية منه مباشرة خلف الحافة السفلى من القفص الصدري. ومن هنا فإنّه لا يمكن أن يتم تحسس ولمس الكبد مباشرة باليد، إلّا إن أصيب بحالة من التضخم بشكل كبير جداً حيث يمكن للطبيب عندئذ أن يتحسس الكبد مباشرة بعد أن يطلب الطبيب من المريض أن يتنفس نفساً عميقاً. يتكون الكبد من جزأين رئيسيين الأول هو جزء الكبد الأيمن أما الثاني فهو جزء الكبد الأيسر، بحيث يكون الأيمن أكبر من الأيسر. هناك أيضاً إلى جانب هذين الجزأين هناك الجزء المربعي الكبدي والجزء الذيلي الكبدي، وهذان الجزآن يتميزان بصغر حجميهما.

وظائف الكبد

تخليص الجسم من السموم

من أبرز وظائف الكبد التي يقوم بها في جسم الإنسان هي تخليص جسم الإنسان من السموم التي تتواجد فيه، بالإضافة إلى ضبط مستوى السكر في دم الإنسان، كما أن الكبد مسؤول عن تكوين ما تعرف بعصارة المرارة أو المادة الصفراء. تشكل خلايا الكبد ما يقترب مما نسبته حوالي 60 % من إجمالي نسيج الكبد، وهذه الخلايا تقوم بالعديد من الوظائف وعلى رأسها تحويل المواد الغذائية التي تدخل إلى جسم الإنسان إلى أشكال أكثر قابلية لاستخدامها من قبل الجسم نفسه.


ضبط مستوى السكر و الكوليسترول في الدم

يقوم الكبد بتحويل السكر وتخزينه إلى أن يحين وقت استعماله، بالإضافة إلى قيامه بتنظيم مستوى السكر في دم الإنسان، أيضاً فإن الكبد يقوم بتحويل الدهن إلى الكوليسترول، ويقوم بتشكيل البروتينات التي يستعملها الجسم من أجل تجلط الدم عند الإصابة بالجرح، وهو الذي يتخلص من الأمونيا من خلال تحويلها إلى اليوريا، أخيراً فإن الكبد هو الجزء المسؤول عن تكوين المادة الصفراء التي تكون مسؤوليتها الأساسية تحطيم الدهون في الجسم.


التخلص من كريات الدم الفاسدة

تقوم خلايا كوبفر في الكبد فهي التي تتخلص من كريات الدم الحمراء منتهية الصلاحية، وهي التي تكون مسؤولة عن تحطيم الفضلات التي تنتجها خلايا الجسم وهي التي تكون مسؤولة عن تكسير الميكروبات. ومن هذه الوظائف الهامة فإنّ الإنسان قد يموت بعد يوم واحد من توقف الكبد عن العمل.


فيديو أين يوجد الكبد فى جسم الإنسان؟

هل تحتار بمكان وجود الكبد تحديداً في جسمك؟ :