أين يقع برج بيزا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ١٤ مارس ٢٠١٩
أين يقع برج بيزا

موقع برج بيزا

يقع برج بيزا المائل في مدينة بيزا في ولاية توساكو بإيطاليا، ويصل ارتفاعه إلى 56,2 متراً عن سطح الأرض، وتبلغ كتلته 14,500 طن، ويبلغ ميله الحالي 5.5 درجة، ويشتمل البرج على مئتين وأربع وتسعين درجة، وعلى ثمانية طوابق مبنية من الرخام الأبيض على الطراز الروماني، واستغرق بناء البرج مئة وتسع وتسعين عاماً، لذا سنعرفكم في هذا المقال على سبب ميلان برج بيزا، وتاريخه، والخلاف في هوية مُنشئه.


سبب ميلان برج بيزا

إنّ الناظر إلى برج بيزا يُلاحظ ميلانه الشديد، حيث يصل هذا الميلان إلى ثمانية عشر قدماً، وقيل إنّ السبب في هذا الميلان هو رخاوة وانخفاض في التربة التي تم بناؤه عليها، وكان هذا الميلان واضحاً منذ أن تم بناء مراحله الأولى، وعلى الرغم من ظهور هذا الميلان واصل البناؤون بناءه بالميلان نفسه، وفي عام ألف ومئتين وخمس وسبعين للميلاد، وعندما وصل المعماريون في بنائهم إلى الدور الرابع، والدور الخامس حاولوا تحريك مركز ثقل البرج؛ وذلك لتجنب الميلان إلا أنّهم لم ينجحوا في ذلك، وحتى في هذا الوقت فلا زالت تحدث محاولات لإيقاف الميلان من خلال إقامة دعامات ساندة، وقد تم إغلاق البرج عام ألف وتسعمئة وتسعين، ومُنع السياح من دخوله خوفاً من انهياره في أي وقت.


تاريخ برج بيزا

بدأ بناء البرج في الثامن من شهر أغسطس من عام ألف ومئة وثلاث وسبعين للميلاد، وعندما تم الانتهاء من بناء الطابق الثالث عام ألف ومئة وثمانية وسبعين مال البرج وتوقف بناؤه، وفي عام ألف ومئتين واثنين وسبعين تم إنشاء أربعة طوابق أخرى من أجل تعديل الميلان، لكن توقف البناء مرة ثانية عام ألف وثلاثمئة وواحد، وبُني الطابق الأخير عام ألف وثلاثمئة واثنين وسبعين، ورُكب جرس به.


في عام ألف وتسعمئة وأربعة وستين طلبت إيطاليا المساعدة من أجل منع برج بيزا من الإنهيار، فعُيِن الكثير من المهندسين، والمؤرخين، واجتمعوا في جزر أوزوريوس من أجل البحث في أمر تثبيته، وبعد مرور عدة عقود أُغلق البرج أمام زائريه، ثمّ فُتح عام ألفين وواحد.


الخلاف في هوية مُنشئ برج بيزا

حدث خلاف حول اسم المعماري الذي بنى برج بيزا، وكان من المعروف لعدة سنوات أنّ بونانو بيزانو هو من أنشأه، وبونانو فنان معروف في القرن الثاني عشر، وهو من مدينة بيزا، واشتهر بأعماله البرونزية، وعلى وجه الخصوص كاتدرائية بيزا، وبدأ إنشاء البرج على يد بونانو، ثمّ توقف عن ذلك، وبعد أن مضى زمناً طويلاً استكمل جوفاني بيزانو بناءه، وفي النصف الثاني من القرن الرابع عشر استكمل بناءه على يد تومازو دي أندريا بيزانو.


فيديو بيتزا بقيمة 12,000$

من قد يُعدّ بيتزا بهذه القيمة؟ ومن قد يشتريها؟ وما هي قصتها؟ هناك الكثير من المعلومات والقصص عن البيتزا والتي لا تعلمها: