أين يقع برج بيزا المائل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ٩ مارس ٢٠١٥
أين يقع برج بيزا المائل

برج بيزا المائل

يعدّ هذا البرج من أشهر المعالم السياحية في العالم؛ حيث إنه يعتبر من عجائب الدنيا السبعة، وذلك بسبب عدم انهياره على الرّغم من الميلان القوي منذ بنائه حتى الآن. يشهد هذا البرج التاريخي الإعجاب والإقبال عليه من قبل السيّاح من جميح أنحاء العالم، وللتحدّث أكثر عن هذا البرج، وأين يقع، وما هي الأسباب الحقيقيّة وراء ميلانه، نقدّم بين أيدي القراء هذا الموضوع الشيق الّذي نتمنّى أن ينال إعجابكم.


موقع برج بيزا المائل

يقع هذا البرج بايطاليا، في مدينة بيزا، داخل ولاية توسكانا. ويبلغ ارتفاع هذا البرج عن سطح الأرض 55 متراً، وتمّ تقدير كتلته بـ 14.500 طن تقريباً، أمّا نسبة الميلان تقدر بحوالي 5.5 درجة، وأمّا نسبة الميلان الكلّي فهي تعادل 295 درجة. تمّ البدء ببناء هذا البرج ما بين الأعوام1170 إلى 1174 ميلاديّة، ودامت فترة البناء ما يقارب 200 سنة؛ حيث إنّه يتكوّن من ثمانية طوابق تمّ بناؤها من الرخام الفاخر ذي اللون الأبيض الصافي، وعلى الطراز الروماني، وعرف بالبرج المائل بسبب الميلان المتواجد به منذ إنشائه.


السبب وراء ميلان برج بيزا المائل

يعود سبب ميلان هذا البرج إلى ارتخاء التربة في أسفله، وعدم جاهزيّتها للبناء، وبسبب نوعيّة التربة المتواجدة في هذه المنطقة وهي الطينية، وذلك لتواجدها بين النهرين؛ حيث إنّ الميلان بدأ من المراحل الأولى من البناء، ولكنّ المصمّمين العاملين على هذا البرج أصرّوا على إكمال البناء ومحاولة إسناده بالعديد من الطرق، وتوقّف البناء بعد المرحلة الأولى؛ أي بعد بناء أربعة طوابق تقريباً لمحاولة إنقاذ هذا المكان مع استمرار البناء على نفس الميلان والحفاظ عليه، وللوقت الحالي يحاول المعماريون إسناده لمنع زيادة الميلان المستمرّة، ولكن باءت المحاولات بالفشل.


يشهد هذا المكان الإقبال الشديد عليه من جميع أنحاء العالم لما له من منظر مدهش وعجيب؛ حيث إنّك تجد بأعين الزائرين له العديد من التساؤلات بسبب شدّة غرابة هذا البناء؛ حيث إنّ الميلان ظاهر وبشكل كبير للعيان، والسؤال الّذي يراود الجميع هل برج بيزا المائل معرّض للانهيار يوماً؟ يكون الجواب على هذا السؤال بأنّ هذا البرج معرّض للانهيار منذ بداية بنائه، ولكن هناك محاولات كبيرة لإنقاذه. ونذكر أنّ نسبة السياح تزيد سنويّاً، وهي تعدّ مصدراً اقتصادياً مهماً للبلد، وتمّ بناء العديد من المتاجر والمجالس والفنادق بالقرب من هذا البرج لإعطاء فرصة للسيّاح كي ينظروا إليه على مدار الوقت.