أين يوجد عنصر الحديد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠١ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٥
أين يوجد عنصر الحديد

أهمية الحديد

الحديد من أهم العناصر التي يحتاج إليها جسم الإنسان على الإطلاق، فهو يدخل في تركيب كريات الدم الحمراء حيث يشكل أكثر من 70% من تكوين الهيموغلوبين المكوِّن الرئيسي في الدم، ويقوم الهيموغلوبين بنقل جزيئات الأوكسجين إلى خلايا الجسم.


إن نقص عنصر الحديد يؤدي إلى إصابة الجسم بفقر الدم لأنّ عدد كريات الدم الحمراء يقلّ في الدم، كما أنّ الحديد مهمّ في زيادة قوة الشعر ومنع تساقطه، وعندما تقل نسبة الحديد فإنّ ذلك يظهر من خلال زيادة تساقط الشعر وسرعة الإصابة بالأمراض بسبب ضعف جهاز المناعة، كما أنّ الشخص يشعر بالتعب والإرهاق لأنّ كمية الأوكسجين الواصلة إلى الخلايا تقل، ولا ينصح بتناول الأغذية التي تحتوي على الحديد مع القهوة أو الشاي لأنها تعيق امتصاصه في الجسم.


مصادر عنصر الحديد

ينقسم عنصر الحديد الموجود في الأطعمة إلى نوعين حسب المصدر سواء حيوانيّ أو نباتي، فالحديد الذي يوجد في المصادر الحيوانية يسمى الحديد الهيمي، وهو يُمتص في المعدة بنسبة تصل إلى 35%، بينما الحديد الموجود في المصادر النباتيّة يسمى بالحديد غير الهيمي وهو يُمتص بالمعدة بنسبة لا تتجاوز 3% لذلك لا بدّ من تناول عنصر فيتامين (C) معه مما يزيد من قدرة المعدة على امتصاصه بنسبةٍ أكبر.

الحيواني

يتواجد الحديد الهيمي في المنتجات البحرية مثل: الروبيان، والمحار، وبلح البحر، والحبار، والأسماك، واللحوم مثل: اللحم البقري، ولحم الضأن، والكبد سواء كبد الدجاج أو كبد الأغنام، أو كبد الأبقار، والبيض، والدواجن.


النباتي

يتواجد الحديد غير الهيمي في

  • الخضراوات الورقية ذات اللون الداكن مثل: السبانخ، والسلق، واللفت، والملوخية، والجرجير، والبقدونس.
  • الحبوب الكاملة مثل: الأرز، والشوفان، والشعير.
  • المكسرات مثل الجوز واللوز، والكاجو، والفستق، والصنوبر، والبندق.
  • الفواكه مثل التفاح، والأجاص، والعنب، والزبيب، والمانجا.
  • التمر سواء كان ناضجاً، أو بلحاً، أو رطباً.
  • البقوليات، مثل: الفاصوليا البيضاء، والفول، والعدس.
  • فول الصويا يحتوي فول الصويا على كمية جيدة من الحديد ولكن وجود الكالسيوم بنسة كبيرة قد يعيق من امتصاص الحديد في المعدة.
  • الكاكاو سواء تم تناوله على شكل مشروب أو تمت صناعة الشيكولاتة الداكنة منه.


يمكن اللجوء إلى المكمّلات الغذائية التي تحتوي على الحديد في حال كان النقص شديداً ولا يمكن تعويضه من خلال الطعام، لكن لا بد من التنويه إلى أنّ زيادة كميات الحديد التي تدخل إلى الجسم تسبب الأمراض مثل الالتهابات المختلفة، كما أنّها تؤثر في عملية التمثيل الغذائي بطريقةٍ سلبية ممّا قد يسبّب التلف لبعض الأعضاء مثل الكبد والقلب، لذلك لا بد من الحرص على تناول الكميات التي يحتاج إليها الجسم فقط.