اتجاه القبلة بالبوصلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ١ أغسطس ٢٠١٩
اتجاه القبلة بالبوصلة

اتجاه القبلة بالبوصلة

أكثر الناس يستخدمون البوصلة لتحديد اتجاه القبلة، وعلى كل حال فإن هناك مشكلتان رئيسيتان عند استخدام البوصلة :

1) البوصلة يمكن أن تتأثر بالأجسام المعدنية القريبة (الأثاث مثلاً)، ولذلك فإن وضع البوصلة في أماكن مختلفة لنفس المنطقة قد يعطي اتجاهات مختلفة للقبلة.


2) البوصلة تشير إلى الشمال المغناطيسي، والذي يختلف من مدينة إلى مدينة ومن وقت لآخر. ولذلك لا يمكن الاعتماد على الشمال المغناطيسي في تحديد اتجاه القبلة بشكل دقيق. إن حساب القبلة يكون اعتماداً على الشمال الجغرافي. ثم يتم تحويل القيم ذات العلاقة إلى الشمال المغناطيسي حيث يمكن في هذه الحالة استخدام البوصلة لتحديد اتجاه القبلة.

يجب على من يريد أن يصلي معرفة اتجاه القبلة ، والقبلة هي الكعبة المشرفة ، وعلى المصلي أن يتوجه اليها بوجهه وصدره وبطنه ومقاديم رجله ( أي بكامل بدنه من الأمام ) ، و أن يتيقن من اتجاهها على قدر المستطاع .


- ويمكن تعريف القبلة أيضا على أنها اتجاه الكعبة الشريفة بالنسبة الى مكان المصلي , واتجاه القبلة ( أي اتجاه الكعبة الشريفة ) تختلف على حسب البلد والمكان ، وأحد طرق تحديد القبلة هي البوصلة ، وأما كيفية تحديدها بالبوصلة فكالآتي :-


في البوصلة يوجد مؤشران أحدهما ثابت وهو الذي يشير إلى اتجاه القبلة والمؤشر الثاني المتحرك الذي نحركه حسب رقم كل دولة وعند وضع المؤشر المتحرك على رقم الدولة يكون المؤشر الثابت هو نفسه اتجاه القبلة وسنذكر مثال على ذلك يتم تحديد اتجاه القبلة رقم كل دولة ( التي تكون في المجلد الموجود مع البوصلة ) ويكون اتجاه الشمال موازي لرقم دولة .


  مثال :-


     دولة الكويت اتجاه القبلة بالنسبة للمجلد هو عند الرقم 15 .

يتم توجيه مؤشر إتجاه الشمال عن طريق تدوير البوصلة مع أو عكس عقارب الساعة حتى يوازي مؤشر اتجاه الشمال

الى الرقم ( 15وهو رقم اتجاه القبلة بالنسبة للكويت ) .

وعلى ذلك يكون اتجاه القبلة باتجاه السهم الذي يشير الى اتجاه الكعبة المشرفة .


فيديو كيف تعرف اتجاه القبلة؟

إن كنت في مكانٍ مقطوع، هاتفك لا يعمل كذلك! كيف يمكنك معرفة اتجاه القبلة؟