استعمالات الزنجبيل

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣١ ، ١٨ فبراير ٢٠١٦
استعمالات الزنجبيل

طرق استعمال الزنجبيل

هناك العديد من المجالات التي يتمّ فيها استخدام الزنجبيل، سواء على شكله الطازج، أو المطحون، وفي هذا المقال سنوضح لكم الطرق المختلفة لاستخدام الزنجبيل.


استعمال الزنجبيل للبشرة

يحتوي الزنجبيل على العديد من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات، والتي تعمل على تأخير ظهور علامات التقدم في السن، والتجاعيد، كما أنّها تعمل على علاج التقرحات والالتهابات واحمرار البشرة، هذا عدا عن تنشيط الدورة الدموية في شعيرات الوجه، ممّا يكسبها النضارة والنعومة، وهناك العديد من الوصفات للزنجبيل، وهي:

  • ماسك الزنجبيل لنضارة الوجه: حيث يتم إعداده من خلال مزج كميات متساوية من الزنجبيل المطحون، والخميرة الفورية، مع العسل، ويترك هذا المزيج على البشرة لمدة 15 دقيقة، ومن ثم يغسل بالماء الفاتر.
  • ماسك الزنجبيل لإخفاء آثار الحروق والجروح: تقطيع شرائح من الزنجبيل وتطبيقها على الأثر، وتركها لمدة 15 دقيقة.
  • ماسك الزنجبيل للتخلص من التجاعيد: القليل من الزنجبيل الطازج المبروش، مع كمية من زيت الزيتون والليمون، ومقدار صغير من السكر الأبيض، حيث يدلك به الوجه لمدة 5 دقائق، ثم يغسل.


استعمال الزنجبيل لحرق الدهون

يستعمل الزنجبيل في حرق الدهون المتراكمة في الجسم، بالإضافة إلى التقليل من كمية الكولسترول الضار، وبالتالي فإنه يساهم في عملية إنقاص الوزن، وفيما يلي وصفة التخسيس باستخدام الزنجبيل:


تحتاج لعمل الوصفة استخدام عودين من القرفة، مع ملعقة واحدة من الزنجبيل الطازج المقشر والمبروش، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من حبوب الكمون، حيث تُغلى هذه المكوّنات مع بعضها على النار مع كأس من الماء، ومن ثم يسكب في كأس، ويضاف إليه عصير ليمونة واحدة، ويشرب.


استعمال الزنجبيل للشعر

يعمل الزنجبيل على زيادة تدفّق الدم في فروة الرأس، وبالتالي إيصال الغذاء والأكسجين إليها، وبالتالي إكساب الشعر الحيوية والنضارة واللمعان، كما يعمل الزنجبيل على زيادة طول الشعر وكثافته، هذا عدا عن تخليصه من القشرة والحكة المصاحبة لها، بالإضافة إلى تنعيم الشعر، وعلاج مشكلة الشيب أو الشعر الأبيض الذي يظهر في فترة الشباب، حيث هناك العديد من الوصفات التي يدخل فيها الزنجبيل، ومنها:


  • ماسك الزنجبيل لتقوية الشعر: حيث يتضمن مزج كميات متساوية من الزنجبيل المطحون وزيت السمسم، بحسب طول الشعر، وتدليك فروة الرأس بهذا الماسك، مع إبقائه عليها لمدة لا تقل عن ساعتين قبل غسله.
  • ماسك الزنجبيل للتخلص من القشرة: مزج كمية من الزنجبيل مع القليل من الثوم المهروس، وتطبيق هذا الخليط على الشعر لمدة لا تزيد عن ثلاثين دقيقة، ومن ثم غسله.
  • ماسك الزنجبيل لتنعيم الشعر: مزج كميات متساوية من زيت الزيتون مع الزنجبيل المطحون، وتركه على الرأس لمدة أقصاها ساعة، ومن ثم غسله.
  • ماسك الزنجبيل للشعر الأبيض: خلط كميات متساوية من الزنجبيل المطحون والعسل، ووضعه على الرأس لمدة نصف ساعة.


استعمال الزنجبيل في الطعام

  • يضاف الزنجبيل إلى بعض الأطباق، وذلك بسبب طعمه اللاذع ، حيث يستخدم في تتبيل الدجاج واللحم، كما يضاف إلى بعض أنواع البسكويت والخبز.
  • من الممكن أن يتم استخدام الزنجبيل كمشروب مع الشاي، وذلك إمّا من خلال إضافة الزنجبيل المطحون الناعم، إلى كوب من الشاي المفضّل وشربه.
  • وضع ملعقة من الزنجبيل على كوب من الحليب الساخن، مع ملعقة من العسل للتحلية.
  • يمكن إضافة الزنجبيل إلى المشروبات الحامضة، مثل الليموناضة أو البرتقال، إما على شكل شرائح طازجة، أو على شكل مسحوق.