الأعشاب لزيادة الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٢ ، ١٧ مايو ٢٠١٦
الأعشاب لزيادة الوزن

زيادة الوزن

غالباً ما نجد الكثير من الناس يبحثون عن طرق لتخسيس الوزن، ولكن في المقابل هناك أشخاص كُثر يعانون من نقص الوزن أو النحافة ويسعون جاهدين للبحث عن طرق تزيد من وزنهم، فنقص الوزن هو عبارة عن قلّة وزن الجسم بالمقارنة مع الطول أو نقصه عن المعدل الطبيعي.


يعود ذلك لعدّة أسباب منها أسباب وراثية أو نفسية، وسوء في التغذية، ونقص بالشهية، ممّا يؤدي لافتقار الجسم للعديد من البروتينات والفيتامينات والنشويات والأملاح والمواد الغذائية المهمة للصحة، لذلك ارتأينا في هذا المقال أن نتحدث عن بعض أنواع الأعشاب الطبيعية التي تساهم في زيادة الوزن بشكل صحي وسليم بدون أية مضاعفات.


أعشاب تزيد الوزن

لكل الأشخاص الذين يسعون لزيادة وزنهم بطريقة سليمة وصحية نقترح عليهم استعمال بعض أنواع الأعشاب الطبية والتي لها فعالية ملحوظة في زيادة الوزن وفتح الشهية، ونذكر منها ما يلي:

  • عشبة الأشواجندا: يطلق عليها اسم العبعب المنوم، ويمكن الحصول عليها من عند العطارين، وهي من الأعشاب الهندية المشهورة بقيمتها الصحية، وقدرتها على فتح الشهية وزيادة الطاقة والحيوية في الجسم، بالإضافة لاستعمالاتها الأخرى في علاج التوتر والضغوط النفسية والإجهاد.
  • عرق السوس: تعتبر عشبة العرق سوس من المكملات الغذائية الطبيعية، فهي تساهم في فتح الشهية وتقوية المناعة وتقليل اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • فاكهة القشطة: تساهم فاكهة القشطة في علاج مشكلة فقدان الشهية العصابي، لذلك يُنصح بتناولها بشكل يومي.
  • عشبة الزنجبيل: يستخدم الزنجبيل في علاج اضطرابات ومشاكل الأمعاء والجهاز الهضمي واضطرابات المعدة وسوء الهضم والتي تكون سبباً في نقص الوزن، كما أنه يعمل على فتح الشهية بشكل جيد.
  • قشر الحمضيات: تناول مطحون قشور الحمضيات المجففة مثل البرتقال واليوسفي يزيد من الوزن ويفتح الشهية، ويقلل من مشكلات عسر الهضم ويطرد الغازات، ويهدئ الجهاز العصبي.
  • جذور نبات الطرخشقون: غالباً ما تستخدم هذا النبات النساء الحوامل للحفاظ على الصحة خلال الحمل، كون هذه العشبة غنيّة جداً بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن، بالإضافة إلى أنها تقوّي البدن وتفتح الشهية.
  • عشبة الجنطيانا أو كما يسميها البعض بالكوشاد: فهي من الأعشاب المعروفة منذ القدم في علاج نقص الشهية والهزال، حيث إنها تحفز الجسم على امتصاص الطعام بشكل أفضل، وتفتح الشهية، وتنشط الكبد لافراز العصارة الصفراوية التي تحتوي على الإنزيمات الهاضمة.
  • الحلبة: تعتبر الحلبة من أفضل أنواع النباتات العشبية في المساهمة بإكساب الجسم الوزن سواءً تم تناوله كشاي أو مطحون.