البقع البيضاء على الوجه عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ٥ فبراير ٢٠١٧
البقع البيضاء على الوجه عند الأطفال

البقع البيضاء في وجه الأطفال

يُعاني العديد من الأطفال أحياناً من ظهور بثور أو بقع بيضاء اللون على وجوههم؛ وقد تظهر هذه البقع نتيجةً لبعض الأسباب المؤقّتة، ويمكن علاجها باستخدام المضادات الحيويّة، وقد تظهر كعارض لأحد الأمراض الخطيرة الأخرى؛ لذلك يجب الحرص على مراجعة الطبيب، ومعرفة سبب ظهور هذه البقع، وتحديد العلاج المناسب لها.


أسباب ظهور البقع البيضاء على الجلد

النخالة البيضاء

تظهر على شكل بقع دائرية أو بيضويّة الشكل بيضاء اللون، ويُعاني منها الأطفال قبل الوصول لسن البلوغ، وقد تظهر أحياناً بعد سن البلوغ، وتُصيب المناطق الظاهرة من الجسم؛ كالوجه، والرقبة، والكفّين، ولا يوجد سبب رئيسي لظهور هذه المشكلة، ولكنّها لا تنتقل من شخص إلى آخر، ويرجّح بعض الأطباء بأنّها ترتبط بمستوى الحديد في الجسم، وتظهر عند نقصه، وتتميّز بأنّها غير شديدة البياض كالتي تظهر عند الإصابة بمرض البهاق، بل هي باهتة اللون، وقد تصاحبها بعض القشور.


البهاق

يعدّ مرض البهاق أحد الأمراض الجلدية كثيرة الانتشار، ويظهر نتيجةً لغياب الصبغة الخاصّة بإعطاء اللون للجلد، مما يُسبب ظهور بقع بيضاء اللون، وغالباً ما تتركّز عند الفم والعينين، ويحتاج مرض البهاق للعلاج بشكلٍ مستمر، واستخدام الأشعة، وطرق أخرى قد تساهم في اختفائه؛ كالكريمات الموضعيّة، والأعشاب الطبيعيّة، والعلاجات الطبيّة؛ كالأدوية.


الصدفية

تعتبر الصدفية أحد الأمراض الجلديّة المزمنة، وتظهر في مناطق محددة من الجسم؛ كالوجه، ويصعب تفريقها عن مرض النخالة البيضاء دون إجراء التحاليل الطبيّة اللازمة.


التينيا المبرقشة

تظهر التينيا المبرقشة على مناطق معيّنة من الجسم؛ كالرقبة، والصدر، والظهر، وتبدو كبقع بيضاء باهتة اللون، وقد تكون داكنة أحياناً، كما يمكن تمييز حدود هذه البقع بسهولة.


الجزام

يعتبر الجزام أحد الأمراض الجلديّة المزمنة، وقد يُصيب الأعصاب الطرفيّة، وله العديد من الأعراض؛ ومنها: نقص الصبغة الجلديّة.


زهرة الربيع

قد تظهر البقع البيضاء على وجه الطفل بسبب زهرة الربيع المصاحبة لشرب الحليب؛ وتختفي هذه البقع بشكل سريع، ومن تلقاء نفسها دون الخضوع للعلاجات الطبيّة.


علاج البُقع البيضاء

  • مراجعة الطبيب المختص، وإجراء الفحوصات اللازمة؛ للتأكّد من السبب الرئيسي والمباشر لظهور هذه البقع، ووصف العلاج المناسب لها.
  • عدم تعريض الطفل للأشعّة الشمسية بشكلٍ مستمر أو لأي مادّة كيماوية وعطرية؛ وذلك لأن هذه المواد قد تعرّض وجه الطفل للحساسيّة، ووضع واقي الشمس للطفل عند التعرض للأشعة الشمسيّة المباشرة والشديدة.
  • توفير التهوية والإضاءة المناسبة في الغرفة التي يبقى فيها الطفل.