البقع البيضاء في الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٠ ، ٢٥ يناير ٢٠١٧
البقع البيضاء في الوجه

البقع البيضاء في الوجه

قد يُصاب العديد من الناس بظهور بقع بيضاء اللون على وجوههم، وبشكلٍ خاص عند الأطفال، والمراهقين، وذوي البشرة السمراء، ولكنّها تختلف في مدى حدّتها، ومناطق انتشارها، فأحياناً تظهر على الوجه فقط، ومن الممكن أن تظهر على الرقبة والكفين، أما لونها فقد يكون لونها أبيض بشكلٍ تام، أو قريباً من لون الجلد.


أسباب ظهور بقع بيضاء في الوجه

مرض البهاق

يعدّ البهاق أحد الأمراض الوراثيّة الذاتيّة، ويُصاب به الإنسان نتيجةً مهاجمة الجهاز المناعيّ لخلايا الميلانين الصبغيّة، أو بسبب خلل وراثيّ، مما يجعلها غير قادرة على تصنيع مادّة الميلانين، لذلك تبدو باللون الأبيض، ويمكن ملاحظة هذه البقع من خلال لونها الأبيض النقي والمميّز مقارنةً بلون الجلد الطبيعيّ.


طريقة العلاج: يُمكن معالجة مرض البهاق من خلال تعريض المنطقة المصابة للأشعّة فوق البنفسجيّة، أو أشعّة الشمس، ووضع مرهم خاص عليها للوقاية من حساسيّة الشمس، وبهذا تصبغها، كما يمكن زراعة الخلايا الميلانينيّة.


النخالة القاصرة

النخالة القاصرة عبارة عن بقع أقل شدّة من البهاق، وتظهر باللون المائل إلى الأبيض، وقريباً من لون الجلد، وتكون في البداية باللون الأحمر، ثمّ تتحوّل تتدريجيّاً إلى اللون الأبيض، وتكون مغطاة ببعض القشور، وتعدّ إحدى أنواع الإكزيما وتُصبح واضحةً أكثر بعد تعرّضها لأشعّة الشمس، وأحياناً قد يكون نقص فيتامين أ أو الإصابة بالديدان المعويّة بالبطن إحدى أسباب ظهورها، وغالباً ما تُصيب الأطفال في سن 5-12 عاماً.


طريقة العلاج: يُمكن معالجة هذه الحالة من خلال استخدام الكريمات العلاجيّة الموضعيّة، والحفاظ على مستوى فيتامين أ في الجسم، والفحص المستمر للتأكد من عدم الإصابة بالديدان المعوية.


التينيا الملوّنة

يرتبط مرض التينيا الملوّنة بوجود الفطريات في الرأس، مما يؤدّي إلى ظهور بقع لونها أفتح أو أعمق من لون الجلد الطبيعي، والتي تُصيب الرأس أولاً ثمّ الوجه ثمّ تنتقل إلى الرقبة، والأكتاف، والكفين.


طريقة العلاج: يُمكن معالجة هذا النوع من خلال استخدام الكريمات المضادّة للفطريات، والمحافظة على استخدام شامبوهات تنظيف خاصّة.


سوء التغذيّة

قد يُصاب الجسم والوجه بهذه البقع نتيجةً لنقص بعض المعادن، كالزنك، وفيتاميناتي (ج، د)، مما يتسبب في جفاف الجلد، وظهور البقع ذات اللون الأبيض، كما يُنصح باتباع نظام صحيّ متوازن ومكوّن من جميع العناصر المطلوبة؛ حتّى يتمكّن الجلد من إصلاح الخلايا التالفة، وشفائها، ويُمكن استخدام الكريمات الموضعيّة المقاومة لأشعّة الشمس.


آثار لبعض الالتهابات

قد تنتج البقع بسبب الإصابة ببعض الالتهابات، وغالباً ما تُعالج هذه البقع فور الشفاء من التهابات الجلد بشكلٍ تام.