التحاليل الطبية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٢ ، ١٨ فبراير ٢٠١٩
التحاليل الطبية

العد الدموي الشامل

يُستخدم فحص العدّ الدموي الشامل (بالإنجليزية: Complete Blood Count) للوقوف على الحالة الصحيّة العامة وتشخيص عدد واسع من الاضطرابات كالعدوى وفقر الدّم (بالإنجليزية: Anemia)، ويقيس هذا الفحص مكوّنات الدّم التالية:[١]

  • الهيموغلوبين: (بالإنجليزية: Hemoglobin) وهو البروتين الحامل للأكسجين في الدّم، ويختلف مداه الطبيعي بين الذكور والإناث حيث يكون 13.2-16.6 غرام/ديسيلتر للذكور و11.6-15 غرام/ديسيلتر للإناث.
  • كريات الدّم الحمراء: وهي الخلايا الحاملة للهيموغلوبين والأكسجين، وتتراوح أعدادها الطبيعية بين 4.35-5.65 تريليون خلية/لتر لدى الذكور و3.92-5.13 تريليون خلية/لتر في الإناث.
  • الهيماتوكريت: (بالإنجليزية: Hematocrit) تُمثّل قراءته نسبة خلايا الدم الحمراء إلى بلازما الدّم (بالإنجليزية: Blood Plasma)، والنسبة الطبيعية هي %38.3-%48.6 في الذكور و%35.5-%44.9 في الإناث.
  • خلايا الدّم البيضاء: وتمثل الخلايا المناعية المُحاربة للعدوى في الجسم، وتتراوح كميتها بين 3.4-9.6 بليون خلية/لتر لكلا الجنسَين.
  • الصفائح الدموية: (بالإنجليزية: Platelet) تُساعد على تخثّر الدّم، وتوجد بنسبة 135-317 بليون خلية/لتر في الذكور و157-371 بليون خلية/لتر في الإناث.

إنّ الاختلاف الملحوظ عن الأعداد الطبيعية المذكورة سابقاً في واحدة أو أكثر من الخلايا، يُعتبر مؤشِراً على وجود اضطراب أو مرض ما، لذلك فإن إجراء فحوصات أكثر مثل فحص شريحة الدّم (بالإنجليزية: Blood Smear) يساعد على تشخيص المرض بشكل أكثر دقة.[٢]


فحوصات وظائف الكِلى

تشمل فحوصات وظائف الكِلى ما يأتي:[٣]
  • تحليل البول: (بالإنجليزية: Urinalysis) وذلك للكشف عن وجود البروتين والدّم في البول، ولا يعني وجودهما الإصابة بمرض مُعيّن، فمثلاً النشاط الجسدي العالي يرفع نسبة البروتين في البول وكذلك وجود العدوى، وقد يحتاج الطبيب إلى أخذ عينات من البول على مدى 24 ساعة لتتبّع معدل طرح الجسم لمادة الكرياتينين (بالإنجليزية: Creatinine).
  • معدّل الترشيح الكُبيبي التقديري: (بالإنجليزية: Glumerular filtration rate) واختصاراً GFR، يُقدِّر هذا الفحص معدّل طرح الكِلى للفضلات بالاعتماد على عدد من العوامل كالطول، والوزن، والجنس، والعمر، وكذلك مستوى الكرياتينين، وتُعدّ 60 مليلتر/دقيقة/1.73 متر مربّع فأقل إشارة تحذيرية لمرضى الكِلى.
  • فحص الكرياتينين في الدّم: هذا الفحص يقيس تجمّع مادة الكرياتينين في الدّم، والتي يتم طرحها من الجسم عن طريق الكِلى، لذلك فإنّ أي نتيجة أعلى من 1.2 مليغرام/ديسيلتر للإناث و1.4 مليغرام/ديسيلتر للذكور دليل على وجود مشكلة في الكِلى.
  • نيتروجين يوريا الدم: (بالإنجليزية: Blood Urea Nitrogen) يُستخدم هذا الفحص لتحديد نسبة وجود النيتروجين في الدّم، وتتراوح النسبة الطبيعية لنيترجين اليوريا في الدم بين 7-20 مليغرام/ديسيلتر، وقد يحتاج الطبيب أن يوقف بعض الأدوية قبل الفحص كالأسبيرين (بالإنجليزية: Aspirin) وبعض المضادات الحيوية نظراً لرفعها هذه النسبة عن الحد الطبيعي.


فحوصات وظائف الكبد

هناك العديد من فحوصات وظائف الكبد، نذكر منها ما يأتي:[٤]

  • فحص البيليروبين: (بالإنجليزية: Bilirubin) هي مادة ناتجة عن تحطيم كريات الدّم الحمراء، يتم تعديلها في الكبد وتُطرح مع البُراز، لذلك فإنّ تلف الكبد يرفع نسبة البيليروبين في الدّم فتتعّدى الحد الطبيعي الذي يُقدّر بـ 0.1–1.2 مليغرام/ديسيلتر.
  • فحص الألبومين: (بالإنجليزية: Albumin) وهو أحد أهم البروتينات المُصنّعة في الكبد، ويقوم بالعديد من الوظائف الحيوية، ويقيس الفحص مُعدّل إنتاج هذا البروتين، و3.5–5.0 غرام/ديسيلتر تُمثل النسبة الطبيعية للألبومين، وأقل من ذلك قد يدل على قصور في عمل الكبد.
  • فحص ناقلة أمين الألانين: (بالإنجليزية: Alanine Transaminase) وهو أحد إنزيمات الكبد المسؤول عن هضم البروتينات، وارتفاع نسبته قد يكون دليلاً على تلف الكبد، فإذا وصلت نسبته إلى 25 وحدة عالمية/لتر في الإناث و 33 وحدة عالمية/لتر في الذكور فهذا يستدعي إجراء المزيد من الفحوصات.


المراجع

  1. "Complete blood count (CBC)", www.mayoclinic.org,Dec. 19, 2018، Retrieved Feb 5, 2019. Edited.
  2. "Complete Blood Count (CBC)", labtestsonline.org,Dec 19, 2018، Retrieved Feb 5, 2019. Edited.
  3. "Kidney Function Tests", www.healthline.com,Jan 9, 2018 ، Retrieved Feb 5, 2019. Edited.
  4. "Liver Function Tests", www.healthline.com,Jul 30, 2018، Retrieved Feb 5, 2019. Edited.