التخلص من آثار التدخين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٨ فبراير ٢٠١٦
التخلص من آثار التدخين

التدخين

يُعتبر التدخين من الآفاتِ الاجتماعية الخطيرة التي تؤثر على المدخِّن والمحيطين به؛ فالتدخين يُدمّر الرئتين وبالتالي يُنقص كميّة الأكسجين التي قد تحصل عليها خلايا الجسم، كما أنًّ تأثيره يمتدّ إلى الآخرين ويُسبّب لهم الأضرار الكبيرة كما هي الحال للمدخّنين، ويُطلِق على هذه الحالة اسم التدخين السلبيّ.


تتأثّر الدولة بالتدخين بسبب كثرة صرف المدخّنين الأموال الطائلة على الدخان، وبسبب تلوث الهواء بالدخان المتصاعد من السجائر، كما أنّ عقائب السجائر تسبّب الحرائق وتلوث البيئة. من الجيد أن يترك الشخص التّدخين ليحافظ على صحّته وصحة المحيطين به، ولكن تبقى بعض الآثار في جسم الشخص المدخن ولا تختفي كلها دفعةً واحدةً بمجرّد ترك التدخين، فكيف يُمكن التخلّص من آثار التدخين في الجسم؟


طرق التخلص من آثار التدخين

تنظيف الرئتين

تحتاج عملية تنظيف الرئتين من السمومِ العالقة بها إلى مدّةٍ من الوقت؛ فمن نِعم الله تعالى أنَّ جسم الإنسان يستطيع تنظيف نفسه من السموم بنفسه، ولكن يُمكن اتّباع بعض الطرق التي تزيد من سرعة التنظيف مثل:

  • تناول أصناف الطعام التي تزيد من سرعة التخلّص من السموم، والابتعاد عن الألبان ومشتقّاتها في الأيام الأولى؛ لأنّها تُعيق عملية التنظيف كما أنّها تحتاج إلى وقتٍ طويلٍ لهضمها.
  • تناول شاي الأعشاب بمعدّل كوبٍ يومياً وخاصةً في الأيام الثلاثة الأولى من ترك التدخين لمساعدة الأمعاء على التخلص من الفضلات؛ فمن الطبيعي أن يشعر الشخص بالإمساك لأن السموم تنتقل من الرئتين إلى الأمعاء لطرحها خارجاً.
  • تناول كوبٍ من عصير الليمون يومياً قبل تناول الإفطار، كما يُمكن تناول كوبٍ من عصير الأناناس مع الوجبات؛ فهذه العصائر تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
  • تناول عصير الجزر أو تناول الجزر الطازج وذلك بسبب احتوائه على فيتامين أ.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة في الهواء الطلق لاستنشاق الكمياتِ الكبيرةِ من الأكسجين.
  • شرب كمياتٍ كبيرةٍ من الماء بشكلٍ يوميٍّ.


تنظيف الأسنان والشفاه

تتأثر الأسنان والشفاه بالمواد الكيميائيّة الضارة المرافقة للتدخين، فيتغيّر لون الأسنان إلى الأصفر والشفاه إلى الأسود، ويمكن التخلص من هذه الآثار من خلال:

  • استخدام مبيضات الأسنان التي تكون على شكل غسولاتٍ أو على شكل شرائط، ويُمكن الحصول عليها من الصيدليّات بسهولة، وهناك طريقة الضوء الأزرق التي تتواجد في مراكز التجميل أو استخدام كريمات التبييض ولكنها تحتاج إلى وصفةٍ طبيةٍ.
  • استخدام فرشاة الأسنان المدهونة بالفازلين وتحريكها على الشفاه للتخلّص من الجلد الميت الذي تراكم عليها، ويقوم الفازلين بدور المرطّب، كما يُمكن استخدام أي نوعٍ من المرطّبات التي تُحافظ على ترطيب الشفاه وتمنعها من الجفاف.


التخلص من السعال

  • تناول كوبٍ من عصير الليمون المخلوط مع الماء الدافىء يومياً؛ فهو يُساعد على التخلّص من تهيّج الجهاز التنفسي.
  • الإكثار من تناول الأغذية الغنية بفيتامين سي مثل: الفراولة، والبرتقال، والجريب فروت، والطماطم.