التخلص من البلغم عند الرضع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠١ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٧
التخلص من البلغم عند الرضع

البلغم عند الرضّع

زيادة كمية البلغم أو المخاط في حلق الطفل يمكن أن يؤدي للاختناق، والسعال، وبلع الريق المتكرر، وهو أحد الآثار الجانبية للالتهابات التي تصيب الطفل، بما في ذلك نزلات البرد، والإنفلونزا، فيجب مراجعة الطّبيب لمعالجة هذه المشكلة، ولكن لإراحة الطفل قبل الذهاب للطبيب يُمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية، ويجب الانتباه من القيام بها بشكلٍ صحيح كي لا يتأثر الطفل.


علاج البلغم عند الرضّع

يمكن علاج البلغم عند الرضع باستخدام ما يلي:

الأدوية

لا يُنصح بإعطاء الأدوية للأطفال الرضّع دون وصفةٍ طبية، لأنّها ممكن أن تكون ضارة جداً على صحتهم، لذا يجب إعطاء أدوية السعال والبلغم للأطفال دون سن الرابعة.


الرذاذ الملحي وحقنة سحب المخاط

يُمكن للمحلول الملحي أن يُساعد الطفل بشكلٍ كبير في التخلص من البلغم، وييسر له التنفس بسهولة، وتوضع نقطعة أو اثنتين من المحلول أو الرذاذ في أنف الطفل، ثمّ الانتظار لمدّة دقيقتين وسحب البلغم بواسطة الحقنة الخاصة لسحب المخاط، ولكن يجب التعامل بشكلٍ دقيق مع الحقنة عند إدخالها لأنف أو فم الطفل كي لا تجرحه.


كما يجب الانتباه أيضاً إلى إدخال ربع رأس الحقنة إلى تجويف الأنف، ثمّ تعقيم الحقنة بتنظيفها بالماء الساخن والملح أو الخل ومن الأفضل عدم تركها إلى أن تجف بعد الاستعمال وغسلها سريعاً.


تعريض الطفل للرطوبة

هذا يعني أن تقوم الأم بتهيئة جو مليء بالبخار، عن طريق فتح المياه الساخنة في مغطس الحمام وإغلاق الباب، حتى تتشكل سحب من الأبخرة المتكونة من الماء الساخن، ثمّ تحمل الأم طفلها وتبقى لعدّة دقائق في الحمام، وتعيد الكرّة أكثر من مرّة.


هذه الطريقة تعمل على ترطيب الأنف وتسهيل عملية التنفس للطفل بشكلٍ كبير، ويُمكن أن تضع الأم قدراً كبيراً من الماء فوق الموقد وتتركه يغلي حتى تتشكل كميّة رطوبة كافية في الجو، والانتباه إلى عدم ترك القدر دون مراقبته لكي لا تجف المياه ويُحرق القدر.


الزيوت العطرية

يجب استشارة الطبيب قبل الإقدام على تطبيق هذه الخطوة، لأنّ بعض الأطفال يُمكن أن يتأثروا سلباً من بعض العطور، فيُمكن استخدام المنثول أو زيت الكافور، أو زيت الصنوبر، من خلال وضع بضع قطرات من هذه المواد في مغطس الطفل مع الماء الدافئ، تُريح هذه الطريقة الطّفل كثيراً من خلال تذويبه للبلغم في حلق الطفل وجعله يتنفس بشكلٍ أفضل.


الرضاعة

عندما يُصاب الطفل بالمرض، كالإنفلونزا مثلاً، من الضروري أن يحصل على الحليب من الرضاعة لأنّه يقوي من مناعته ويحول دون تشكل البلغم في الحلق، ويُبقي الحلق رطباً، ومن الأفضل وضع وسادة تحت رأس الطفل لتمكنه من التنفس بشكلٍ أفضل.


فيديو عن علاج البلغم عند الرضع

للتعرف على المزيد حول علاج البلغم عند الرضع شاهد الفيديو.