التخلص من انسداد الأنف

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ١٠ مارس ٢٠١٩
التخلص من انسداد الأنف

الطرق المنزلية

هناك مجموعة من الطرق المنزلية التي يمكن اللجوء إليها لعلاج أو السيطرة على مشكلة انسداد أو احتقان الأنف (بالإنجليزية: Nasal Congestion)، نذكر منها ما يأتي:[١]

  • الاستحمام بالماء الدافئ واستنشاق البخار المتصاعد، فهذا يساعد على التخلص من المخاط وفتح الممرات الأنفية، وبالتالي تحسين عملية التنفس.
  • غسل الجيوب الأنفية، ويمكن القيام بذلك من خلال شراء جهاز من المحلات التجارية لتحقيق هذا الهدف، ومن الأمثلة عليها أوعية نيتي (بالإنجليزية: neti pots)، هذا ويجدر بالذكر أنّه يمكن الاستعاضة عن هذه الطريقة باستعمال محلول ملحيّ، بشرط أن تكون المياه معقمة أو سبق وتمّ غليها.
  • تطبيق الكمادات الدافئة، فهذا يُقلل من الاحتقان والشعور بالانزعاج.
  • استعمال أجهزة الترطيب، وذلك لأنّ البيئة الرطبة تساعد على تقليل سمك المخاط وتُسهّل التخلص منه.
  • تناول كميات كافية من السوائل.


الخيارات الدوائية

من الخيارات الدوائية التي يمكن استعمالها لعلاج مشكلة احتقان الأنف نذكرما يأتي:[٢]

  • مُزيلات الاحتقان: (بالإنجليزية: Decongestants)، وتكمن أهمية هذه الأدوية في تخفيف الاحتقان والشعور بالانزعاج كما يُوحي الاسم، ومنها ما يُباع على شكل بخاخات مثل دواء نافازولين (بالإنجليزية: Naphazoline)، ومنها ما يُعطى على شكل حبوب مثل فينيليفرين (بالإنجليزية: Phenylephrine)، ويجدر التنبيه إلى عدم أخذ البخاخات المزيلة للاحتقان لأكثر من ثلاثة أيام دون استشارة الطبيب المختص، بالإضافة إلى ضرورة مراجعة الطبيب المختص وسؤاله حول إمكانية استخدام الأدوية التابعة لهذه المجموعة في حال كان الشخص مصاباً بمشكلة صحية أخرى.
  • مضادات الحساسية: (بالإنجليزية: Antihistamines)، وتُعطى في حال كانت الحساسية هي السبب الكامن وراء الإصابة بالاحتقان.
  • مُسكّنات الألم: على الرغم من عدم قدرة هذه الأدوية على علاج الاحتقان، إلا أنّ تُخفف من الضغط الواقع على الجيوب الأنفية نتيجة الاحتقان.


الفيتامينات والأعشاب

وُجد أنّ تناول فيتامين سي في حالات الاحتقان الناجمة عن الإصابة بنزلات البرد يُساعد على حل المشكلة، بالإضافة إلى أنّ استنشاق زيت الأوكاليبتوس (بالإنجليزية: Eucalyptus Oil) له دور في تقليل الالتهاب وجعل عملية التنفس أسهل، ويمكن استنشاق هذا الزيت بإضافة بضع قطرات منه إلى وعاء من الماء المغليّ ثمّ استنشاق البخار المتصاعد، وأخيراً وُجد أنّ المنثول الذي يُعدّ أحد مركبات زيت النعنع له دور كذلك في تخفيف الانزعاج الناجم عن الاحتقان.[٣]


المراجع

  1. "How to get rid of a stuffy nose: Ten possible treatments", www.medicalnewstoday.com, Retrieved February 27, 2019. Edited.
  2. "How to Treat Nasal Congestion and Sinus Pressure", www.webmd.com, Retrieved February 27, 2019. Edited.
  3. "7 Natural Remedies for Congestion Relief", www.everydayhealth.com, Retrieved February 27, 2019. Edited.