التخلص من ضغط الدم المرتفع

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ١٤ مارس ٢٠١٧
التخلص من ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم المرتفع

هو من أكثر الأمراض الشائعة في العالم كله وخاصة في الوطن العربي، ويمكن تعريف الضغط بأنّه القوة التي يقوم بها القلب بدفع الدم عبر جدران الشرايين في الجسم، فإذا زاد ذلك الضغط في الشريان فإنّ ضغط الدم سيرتفع عن معدله الطبيعي، ويكون ضغط الدم طبيعياً إذا كان الضغط الانقباضي عند الراحة لدى الشخص حوالي 100-140 ملليمتر زئبقي، أمّا الانبساطي فيكون ما بين 60-90 ملليمتر زئبقي، وبالتالي فإنّ الضغط يعد مفرطاً إذا كانت القراءة تزيد عن 140/90 مليمتر زئبق بشكلٍ دائم، ويطلق على مرض ارتفاع ضغط الدم أيضاً اسم فرط الضغط أو فرط ضغط الدم الشرياني، كما وقد أطلق عليه الأطباء اسم القاتل الصامت؛ لأنّ الشخص يمكن أن يكون مصاباً بارتفاع الضغط دون أن يشعر بأي أعراض.


طرق التخلص من ضغط الدم المرتفع

  • تناول مدرات البول والتي تعزز عمل الكلى في تخفيض مستوى الصوديوم والماء، وبالتالي تقليل حجم الدم في الأوعية الدموية.
  • اتباع نظام حياتي صحي بشكل يومي، حيث يعتمد على الابتعاد عن الأملاح وتناول المأكولات والمشروبات التي ترفع الضغط، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • التخلص من الوزن الزائد لأنّه أحد أسباب ارتفاع الضغط.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي ومنتظم ولمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً، إذ تساعد الرياضة على زيادة فعالية العلاجات الطبية، ومن أهم تلك التمارين المشي السريع، والركض، والسباحة، واليوغا.
  • التركيز على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، حيث يساعد البوتاسيوم بفعالية في التخلص من الكمية الزائدة من الصوديوموالمتراكمة في الجسم، وأهم تلك الأطعمة: الموز، والشوكولاته الداكنة، الجزر، والمشمش، والفاصولياء، والأفوكادو، والتمر.
  • الابتعاد عن التدخين؛ لأنّ مادة النيكوتين الموجودة فيه ترفع ضغط الدم بشكلٍ كبير، كما يجب الابتعاد عن الأماكن التي يكثير فيها التدخين، لعدم استنشاق الرائحة والتي لها نفس الآثار.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات المبنهة والتي تحتوي على مادة الكافيين، ومن المعروف أنّ تلك المادة ترفع الضغط.
  • محاولة عدم التعرض للتوتر والعصبية والإجهاد النفسي.


الطرق الطبيعية للتخلص من الضغط المرتفع

الثوم

هو من أهمّ الأطعمة الصحية التي تخفض الضغط بفعالية؛ لانّه غني بالفيتامينات والمواد المفيدة والمسؤولة عن تخفيض الضغط وتوسيع الأوعية الدموية، ويفضل تناول الثوم على الريق صباح كلّ يوم، أو تناول حبوب الثوم المتوفرة في الصيدليات.


الريحان

أثبتت الدراسات فائدة تناول الريحان في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن تناول أوراق الريحان الطازجة يومياً بشكلٍ مباشرة، أو إضافتها إلى العديد من الأطباق مثل: السلطات والشوربات، أو شرب منقوعها.


عصير الكركديه البارد

يحتوي الكركديه على أحماض عضوية وأهمها حمض الماليك، والستريك، والطرطريك، بالإضافة إلى فيتامين ج وأكسالات الكالسيوم، ومواد فلافونيدية وصبغة والأنثوسيانين، والتي لها القدرة على إدرار البول، وبالتالي تخفيض الضغط، ويفضل تناول مشروب الكركديه البارد ثلاث مرات يومياً.