التخلص من وجع الأسنان بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٥ ، ١٣ مارس ٢٠١٩
التخلص من وجع الأسنان بسرعة

مسكنات الألم

يُعتبر وجع الأسنان أحد أكثر الآلام المزعجة، ويوصي أطباء الأسنان باستخدام دواء الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) كعلاج مسكّن لأوجاع الأسنان لدى الأطفال، كما يمكن استخدامه واستخدام مسكنّات أخرى لاتحتاج وصفة طبيّة لشرائها مثل الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) لتسكين وجع الأسنان لدى البالغين، وتجدر الإشارة إلى أنّ وضع قرص من الأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin) على مكان الألم ليعمل كمسكن موضعي يُعدّ استخداماً خاطئاً، وقد يُلحق الضرر باللثة أو السن بدلًا من تسكين الألم، وللحصول على تسكين موضعي لألم الأسنان يمكن استخدام الهلام المخدر المحتوي على مادة البنزوكائين (بالإنجليزية: Benzocaine) ووضعه على مكان الألم مباشرة.[١]


العلاجات المنزلية

يمكن اتخاذ بعض التدابير والعلاجات المنزلية التي من شأنها تخفيف وجع الأسنان، ومن أبرزها ما يأتي:[٢]

  • استخدام الغسول الملحي لشطف الفم، مع ضرورة تجنّب استخدامه للأطفال.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة، والاكتفاء بتناول اللينة منها.
  • تجنب تناول الأطعمة الحلوة أو الساخنة جدًا أو الباردة جدًا.
  • الامتناع عن التدخين، لئلا يزداد الألم سوءًا.
  • تطبيق الكمادات الباردة في حال رافق الألم تورم في الوجه، حيث يُعتبر وضع كيس من الثلج على الخد مسكنًا للألم.[١]


العلاجات الطبيعية

تتوفر العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من وجع الأسنان، ومن أبرزها ما يأتي:[٣]

  • الثوم: استُخدم الثوم عبر التاريخ كعلاج للعديد من المشاكل الصحية، ويحتوي الثوم على مركب الأليسين (بالإنجليزية: Allicin) والذي يتميّز بخصائصه المضادة للجراثيم، وللاستفادة من خواص الثوم في تسكين وجع الأسنان، يمكن سحق الثوم الطازج ومزجه بقليل من الملح ليشكّل خليطًا يتم وضعه على الأسنان المصابة.
  • الزعتر: تتعدد فوائد الزعتر الطبية لما له من خصائص مطهرة ومضادة للفطريات، ويمكن الاستفادة من خصائصه عن طريق إضافة نقطة من زيت الزعتر إلى كوب من الماء وغسل الفم به.
  • القرنفل: يحتوي القرنفل على مركب الأوجينول (بالإنجليزية: Eugenol) الذي يعمل كمخدر طبيعي، كما يمتلك القرنفل خصائص مضادةً للالتهابات والبكتيريا، ويمكن الاستفادة من خصائصه بتطبيق زيت القرنفل على مكان الألم أو مضغ حبوب القرنفل الجافة في مكان الألم.
  • النعناع: يُعتبر النعناع مهدئًا ومخدرًا يساعد على التغلب على أوجاع الأسنان، إمّا عن طريق تحضيره كشاي للشرب أو غسول للفم.


المراجع

  1. ^ أ ب Michael Friedman, DDS (January 15, 2018), "Home Remedies for Toothache"، www.webmd.com , Retrieved February 25, 2019 . Edited.
  2. "Toothache", www.nhs.uk,17/04/2018، Retrieved February 25, 2019 . Edited.
  3. Christine Frank, DDS (Thu 14 Dec 2017), "How to treat a toothache at home"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved February 25, 2019 . Edited.