الحفاظ على الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٦ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٨
الحفاظ على الحمل

أهمية البروجستيرون للحفاظ على الحمل

يلعب هرمون البروجستيرون دوراً مهماً للغاية في نمو الجنين في بطن أمه، وفي العادة نسبته تزيد في فترة الحمل بحيث تصبح كميته مناسبة تماماً في جسم المرأة الحامل، وفي بعض الأحيان تحتاج بعض النساء أخذ بعض المكملات منه بهدف الحفاظ على الحمل وإتمامه، حيث أن البعض منهن قد يتعرضن للإجهاض المتكرر وفقدان الحمل، لذا يمكنها الحصول على الكميات المناسبة عن طريق أخذ بعض الحقن لتعزيز مستوياته في الجسم، حيث إنه يساعد على أن يثبت الحمل.[١]


نصائح للحفاظ على الحمل بشكل صحي

يوجد بعض النصائح التي يجب على الأم الحامل اتباعها كي تحافظ على الحمل بصحة وسلامة ومن هذه النصائح:[٢]

  • الاهتمام بتغذية الأم للحفاظ على الحمل ولتقليل من خطر العيوب الخلقية، ويفضل اتباع نظام غذاء صحي متوازن لمنع الإصابة بفقر الدم.
  • أخذ بعض المكملات الغذائية قبل الولادة مثل الفيتامينات، وحمض الفوليك والذي يعمل على تقليل خطر الإصابة بالخلل في الخلايا العصبية لدى الجنين.
  • ممارسة التمرينات الرياضية الخاصة بالحوامل التي بإمكانها مساعدة الأم على تقوية العضلات لديها وتقليل شعورها بالتوتر، كما أنها تساعد في تحسين الدورة الدموية، ويمكنها ممارسة بعضها الرياضيات الخفيفة مثل المشي والركض الخفيف والسباحة.
  • ترك العادات السيئة مثل التدخين والبعد عن المواد التي تحتوي على المخدرات والكحول.


أخذ قسط من الراحة

يمكن أن تشعر المرأة الحامل بالكثير من التعب وخاصةً في الثلث الأول من الحمل والثلث الأخير أيضاً، لذا يتوجب عليها أخذ قسط من الراحة من وقت لآخر، وعليها أيضاً أن تتعامل مع المسؤوليات المختلفة وأن تأخذها ببطء حتى تقاوم ازدياد الإرهاق والتعب، ولتنام الحامل بشكل جيد خلال الليل، يمكنها أن تقوم ببعض تمارين الاسترخاء مثل التنفس العميق أو اليوجا بهدف مكافحة الإجهاد، وإذا لم تقدر على النوم بشكل فوري يمكنها أن ترفع قدميها على مخدة لتريحهما ثم تستغرق في قراءة كتاب مفيد أو مجلة محببة للنفس لترفه عن نفسها.[٣]


المراجع

  1. SHARON PERKINS (18-5-2015), "Progesterone Injections to Maintain Pregnancy"، www.livestrong.com, Retrieved 7-9-2018. Edited.
  2. Kimberly Dishman (16-5-2016), "Maintaining a Healthy Pregnancy"، www.healthline.com, Retrieved 7-9-2018. Edited.
  3. "12 steps to a healthy pregnancy", www.babycenter.com, Retrieved 7-9-2018. Edited.