الطرق الصحيحة للتخلص من الكرش

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٥٩ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٦
الطرق الصحيحة للتخلص من الكرش

الصحة والكرش

إن الاهتمام بالصحة يجب أن يكون أحد أهم أولوياتنا نساءً ورجالاً، لأنّ ذلك يقينا من الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية المتعددة. وأحد أكثر هذه المشكلات الصحية المنتشرة حالياً عند الرجال والنساء، ولكنها عند الرجال أكثر؛ هي مشكلة الكرش، أو تجمع الدهون حول الخصر، مسببةً بروز البطن.

وتعد هذه المشكلة خطيرة جداً؛ لأنّها قد تسبب أمراضاً خطيرة كأمراض القلب و السكري والكوليسترول، بالإضافة لبعض أنواع السرطانات، كما أنّها تسبب مشكلات نفسية نحن بغنىً عنها، وكلما تخلصنا من هذه المشكلة بعمر مبكر كلما كان ذلك أفضل؛ لأنّه مع التقدم بالعمر تقل سرعة حرق الدهون بالجسم، وتقل نسبة خسارة الوزن خاصة إذا كان الشخص قليل الحركة ولا يمارس التمارين الرياضية، مما يؤدي إلى تراكم هذه الدهون بشكل سريع وبالتالي يصعب حرقها. ونحن بدورنا سنقدم مجموعة من النصائح التي تساهم في إزالة الكرش، وحرق الدهون المتراكمة حول منطقة البطن، وهي :-

1- بدايةً يجب أخذ قياس محيط الخصر كل أسبوع، إذ إنّه أهم مقياس يشير إلى نسبة الدهون إن كانت مرتفعة في منطقة البطن والخصر، فإذا كان محيط الخصر يتجاوز 112 سم عند الرجال، و 85 سم عند النساء، فإنّ هذا يدل على وجود زيادة في الدهون، ولا بدّ من التخلص منها.


2- الانتظام بتناول الطعام؛ وذلك بتناول ثلاث وجبات يومياً، وعدم إهمال تناول وجبة الإفطار؛ لأنّها أهم وجبة في عملية حرق الدهون، والحرص على تقليل كمية الطعام في هذه الوجبات خاصة وجبتي الغداء والعشاء لنصف الكمية المعتاد على تناولها.


3- الإكثار من شرب المياه، حيث تساعد المياه على حرق الدهون بسرعة. وتشمل المياه العصائر الطبيعية، والمياه الموجودة في بعض الخضروات، والفواكه كالخيار، والبطيخ، وغيرهما.


4- الاكثار من تناول الفواكه والخضروات بين الوجبات، خاصة التي لها دور في تزويد الجسم بالشبع، وحرق الدهون، ومنها التفاح، والتوت، ومن الخضروات الكرفس، والخس، والخيار.


5- الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة، وتجنب تناول المقالي خاصة البطاطا المقلية والشيبس.


6- ممارسة التمارين الرياضية المختلفة؛ كالمشي والركض والتمارين المتنوعة، خاصة تمارين عضلات البطن، كل يوم ولمدة نصف ساعة.


7- النوم المنتظم من 7-8 ساعات متصلة يومياً، حيث يساعد ذلك على خسارة الوزن بسرعة ويضمن عدم زيادته.


8- الابتعاد قدر الإمكان عن الانفعالات النفسية، كالتوتر والقلق؛ كونهما يلعبان دوراً كبيراً في تراكم الدهون حول الخصر، ومحاولة ممارسة التأمل والاسترخاء بدلاُ من ذلك.


9- الابتعاد تماماً عن تناول المشروبات الغازية، حتى تلك التي تخلو من السكر .


10- تناول كوبين من مشروب القرفة يومياً، أو الزنجبيل، أو الشاي الأخضر بدون أية إضافات من السكر.


بالنهاية إذا تم الالتزام بتطبيق هذه النصائح ستتخلص من الكرش بسهولة، دون اللجوء للحميات القاسيّة.