العالم شكسبير

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ١٤ أبريل ٢٠١٩
العالم شكسبير

وليم شكسبير

يفتخِرُ الأدبُ الإنجليزيُّ بأحدِ أعظمِ كُتّابِه، وهو الكاتبُ وليم شكسبير الذي لُقِّبَ بالشاعرِ الوطنيِّ لإنجلترا، وقد كتبَ أعمالاً مسرحيّةً خلَّدَها التاريخُ؛ لروعتِها. وُلِد عامَ ألفٍ وخمسمئةٍ وأربعةٍ وستّين في مدينةِ ستراتفورد أبون آفون الواقعةِ شمال غربِ لندنَ، ومنذُ طفولتِه عُرِف بطموحِه على الرغمِ من وَضعِ أهلهِ البسيطِ؛ فقد كانَ والدُه مزارعاً مُستأجَراً تُثقل كاهلَه الديونُ، علماً بأنّ وليم درس قواعدَ اللغةِ اللاتينيّةِ، والكلاسيكيّةِ في مدرسةِ القواعدِ المَحلّيةِ، وعملَ مُمثِّلاً عامَ 1592م، كما أنّه كتبَ عدّةَ مسرحيّاتٍ. ويجدر بالذكر أنّه تزوّج وهو في الثامنة عشرَة من عُمره من آن هاثاواي البالغةِ من العمرِ ثمانيَ سنواتٍ، وأنجبَ منها طفلةً، وتوأمَين، أمّا وفاته التي لم تُعرَف أسبابها فقد كانت في عامَ ألفٍ وستّمئةٍ وستّةَ عشرَ، عن عمرٍ يناهزُ اثنتين وخمسين سنةً.[١]


شِعرُ وليم شكسبير

كانَ وليام شكسبير مُحِبّاً لنَظم الشِّعرِ؛ إذ إنّه ما بينَ العامَين (1592م)، و(1594م) توقّفَ عمله المسرحيُّ، فكتبَ شكسبيرُ عدّةَ قصائدَ، مثل: قصيدةِ فينوس وأدونيس التي نَظمها عامَ 1593م، وقصيدة اغتصاب لوكريس التي نَظمها عامَ 1594م، كما نَظم شكسبيرُ بعضَ القصائدِ السوناتية التي كانت معظمها لرجل يُدعى ساوثامبتون؛ وهو صديقُ شكسبيرَ المُقرَّبُ، حيث تتسلسلُ السوناتةُ من التعلُّقِ القويّ بينهما، إلى الغيرةِ، ثمّ الحزنِ عندَ الانفصالِ، ويليها الفرحُ لدى الاجتماع سويّاً.[٢]


أشهرُ مسرحيّاتِ وليم شكسبير

كتبَ وليم شكسبير ما يزيدُ عن سبعةٍ وثلاثين مسرحيّةً، إضافةً إلى مجموعةٍ من القصائدِ، والسوناتاتِ، وقد ساعدَ موروثُه الأدبيُّ على إحداثِ قفزةٍ في الأدبِ الإنجليزيِّ، ويُعتقَد أنّ أوّلَ مسرحيّةٍ كتبها شكسبيرُ كانت عامَ ألفٍ وخمسمئةٍ واثنين وتسعين،[١] أمّا أبرز، وأهمّ أعمالِه المسرحيّةِ، فمنها:[٣]

  • هاملت: والتي يعدُّها النقّادُ أهمَّ الأعمالِ التي قدّمها شكسبيرُ، وهيَ تتحدّثُ عن قصّةِ أميرِ الدنمارك الذي يُدعى هاملت، وسعيِه للثأرِ؛ من أجلِ موتِ والدِه.
  • روميو وجولييت: تُعَدّ مسرحيّةُ روميو وجولييت أشهرَ مسرحيّاتِ شكسبير من ناحيةٍ جماهيريّةٍ؛ حيث خُلِّدَت هذه المسرحيّةُ في قلوبِ الناس، وذاكرتهم؛ وهيَ مسرحيّةٌ رومانسيّةٌ تتحدّثُ عن قصّةِ حبٍّ مأساويّةٍ لشخصَين مُختلفَين عن بعضِهما، وأحدُ أشهرِ مشاهدِها مشهدُ الشُّرفةِ.
  • ماكبث: هيَ مسرحيّةٌ دراميّةٌ قصيرةٌ تتحدّثُ عن تطوُّرِ الشخصيّةِ، والحركةِ الدراميّةِ صعوداً، وهبوطاً ما بين حياة الجنديِّ إلى نهايةِ الملكِ المُستبدِّ.
  • يوليوس قيصر: تدورُ أحداثُ المسرحيّةِ حولَ قتل السناتور الرومانيّ ماركوس بروتوس ليوليوس قيصر (الإمبراطورِ الرومانيِّ)، وتظهرُ الحركةُ النفسيّةُ، واضطرابُها في شخصيّةِ بروتوس بشكلٍ مُتقَنٍ.
  • الكثير من اللغط حولَ لا شيء: تدمجُ هذه المسرحيّةُ بين الفكاهةِ، والمأساةِ، وهيَ تتناولُ قصّة حبٍّ مُعقَّدةٍ بينَ شخصين لا يعترفان بمشاعرِهما.


المراجع

  1. ^ أ ب "William Shakespeare", www.history.com, Retrieved 31-3-2019. Edited.
  2. Terence Spencer, John Brown, David Bevington (20-10-2018), "William Shakespeare: The poems"، www.britannica.com, Retrieved 31-3-2019. Edited.
  3. Lee Jamieson (21-1-2019), "William Shakespeare's Most Famous Plays"، www.thoughtco.com, Retrieved 31-3-2019. Edited.