الفرق بين زكاة المال والصدقة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ١ يوليو ٢٠١٩
الفرق بين زكاة المال والصدقة

الفرق بين الزكاة والصدقة

يختلف مفهوم الزكاة عن الصدقة في عدة جوانب، نذكر منها:[١]

  • وجوب الزكاة في أصناف معينة، مثل: الزروع والثمار، وعروض التجارة، والذهب والفضة، والإبل والبقر والغنم، بينما لا تجب الصدقة في أشياء محددة، بل يستطيع الإنسان بذلها من أي شيءٍ، وبما تجود به نفسه.
  • وجود شرط حولان الحول لأداء الزكاة بعد بلوغها نصاباً معيناً، كما يدفع من الزكاة مقداراً معين، أمّا الصدقة فلا يُشترط فيها وقتاً معيّن، بل يستطيع المسلم بذلها في أي وقتٍ يريده، وبدون تحديد مقدارٍ معينٍ.
  • تحديد الشرع مصارف معيّنةٍ لزكاة المال، بحيث لا يجوز أن تصرف لغيرهم، مثل: الفقراء والمساكين، والمؤلّفة قلوبهم، والعاملين عليها، والغارمين، وفي الرقاب، وابن السبيل، وفي سبيل الله، بينما لا يوجد مصرف مُعيّن للصدقة، حيث يجوز أن تدفع لمصارف الزكاة، كما يجوز أن تدفع لغيرهم.
  • بقاء الزكاة دَيناً في ذمّة الورثة بعد موت من استحقت عليه، وتُقدّم على الميراث والوصية، بينما لا يجب شيء من ذلك في الصدقة.
  • العذاب والوعيد الشديد لمانع الزكاة يوم القيامة، بينما لا يحصل ذلك لمانع الصدقة.
  • جواز دفع الصدقة إلى الأصول والفروع، بينما لا يجوز دفع الزكاة إلى الأصول، وهم: الوالدين، الأجداد، كما لا يجوز دفعها إلى الفروع، وهم: الأولاد، وأولادهم.
  • جواز بذل الصدقة إلى الغني والقوي المكتسب، بينما لا يجوز ذلك في الزكاة.
  • جواز بذل الصدقة إلى الكفار والمشركين، بينما لا يجوز ذلك في الزكاة.
  • جواز بذل الصدقة للقريب والبعيد، بينما الأفضل في الزكاة أن تؤخذ من أغنياء البلد وتُرَد على فقرائهم، كما ذهب كثير من أهل العلم أنّ أموال الزكاة لا يجوز نقلها إلى خارج البلد إلّا لمصلحة.


معنى الزكاة وحكمها

يُشير معنى الزكاة لغةً إلى النماء والتطهير، أمّا معناها في الشريعة فهي ذلك الحق المعلوم الواجب في المال، بشروطٍ معيّنة، لمصارف معيّنةٍ، في وقتٍ معيّنٍ، أمّا حكم الزكاة فهي ركنٌ من أركان الإسلام، وفريضةٌ أساسيّةٌ من فرائضه.[٢]


معنى الصدقة وحكمها

معنى الصدقة لغةً مُشتق من الصدق؛ لأنّ بذلها يكون دليلاً على صدق إيمان العاطي،[١] أمّا شرعاً فالصدقة معناها العطيَّة التي تمنح تقرّباً لله تعالى، وابتغاءً للأجر من عنده سبحانه، وحُكمها أنّها مستحبة وليست بواجبة.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "الفرق بين الزكاة والصدقة "، www,islamqa.info، 2002-10-23، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-24. بتصرّف.
  2. الشيخ عبد الله بن صالح القصير (2017-5-17)، "حكم الزكاة "، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-24. بتصرّف.
  3. نايف ناصر المنصور (21-8-2010)، "الصدقة (1 / 3)"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 27-1-2019. بتصرّف.