الماء لتخفيف الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨
الماء لتخفيف الوزن

فوائد شرب الماء لتخفيف الوزن

توجد العديد من فوائد شرب الماء للتخسيس، ومنها ما يأتي:[١]

  • إمداد الجسم بالسوائل: يُعدّ الماء المشروب الأمثل لإمداد الجسم بالسوائل التي يحتاجها، وذلك لخلوّه التام من السعرات الحراريّة.
  • تقليل الشهية: أشارت العديد من الدراسات إلى دور الماء في خفض الشهية خاصةً إذا تمّ شربه قبل تناول الوجبات مباشرةً، كما يُخفّض شرب الماء احتماليّة اكتساب الوزن على المدى البعيد.
  • تنشيط عمليّة حرق السعرات: وجد باحثون أنّ شرب الماء يرفع مُعدّل عمليات الأيض في الجسم بمقدار يتراوح ما بين 24 % إلى 30 % لأوّل 10 دقائق، ويبقى التأثير هذا لمدّة ساعة على أقل تقدير، وقد توصلوا أيضاً إلى أنّ استمرار النساء ذوات الوزن الزائد في شرب ما يزيد عن لتر من الماء يوميّاً لمدّة اثني عشر شهراً حقّق خسارةً في الوزن تُعادل 2 كغ.


كمية الماء الموصى بها لتخفيف الوزن

تتفاوت كميّة الماء التي يحتاجها كل جسم بناءً على عدّة عوامل منها السن، ومستوى النشاط البدني، والجنس، والعادات الغذائية، إضافةً إلى الوضع الصحي، ودرجة حرارة البيئة المُحيطة، حيث يوصي المختصّون بشرب أربعة أكواب من الماء مُقابل كلّ 22.7 كيلوجرام من كتلة الجسم بشكل يومي، وينبغي التنويه إلى أهميّة استشارة الطبيب في هذا الموضوع للحصول على معلومات أدق، وأكثر تفصيلاً.[٢]


كيفية زيادة الاستهلاك اليومي للماء

تُعدّ إضافة بعض المُنهكّات الطبيعيّة المُنعشة من أنجح الطرق التي يُمكن اتّباعها لشرب المزيد من الماء، حيث يُمكن إضافة الليمون، أو أيّ نوع من الأعشاب كالشاي الأخضر، أو الأسود، دون الخوف من أن تتسبّب المشروبات المُحتوية على الكافيين بإدرار البول حسب ما تم إثباته في العديد من الأبحاث والدراسات.[٣] كما تُعد العصائر الطبيعيّة رغم احتوائها على سعرات حرارية خياراً صحيّاً لغناها بالمعادن والفيتامينات الضروريّة للجسم، مع مُراعاة عدم إضافة السكر، أو الحليب كامل الدسم إليها، وتجنُّب الإكثار من العصائر المُعدّة من الخضراوات لارتفاع عنصر الصوديوم فيها.[٣]


المراجع

  1. Adda Bjarnadottir (2017-6-4), "How Drinking More Water Can Help You Lose Weight"، www.healthline.com, Retrieved 2018-10-11. Edited.
  2. JILL CORLEONE (2017-7-18), "How Many Glasses of Water Should You Drink a Day to Lose Weight?"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-10-11. Edited.
  3. ^ أ ب Shereen Lehman (2018-1-8), "Will Drinking Water Help Me Lose Weight?"، www.verywellfit.com, Retrieved 2018-10-10. Edited.