المرارة ووظيفتها

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٧ ، ١٧ فبراير ٢٠١٩
المرارة ووظيفتها

المرارة

تعتبر المرارة أو ما تُعرف ايضاً بالحويصلة الصفراوية جزءاً مهماً من أجزاء الجهاز الصفراوي في جسم الإنسان، وتكون على شكل عضو كيسي الشكل أو تتخذ شكل الحويصلة، وعادةً ما يتم تشبيهها بثمرة الكُمثرى، وهي واقعة أسفل الكبد الذي يفرز عصارة تعرف باسم العصارة الصفراوية يتم تخزينها في المرارة.


إنّ المرارة في تجويفها تحتوي على خلايا تمتص الأملاح والماء الموجود في العصارة الصفراوية؛ وذلك حتى تكثفها وتزيد تركيزها، وتخزنها لحين الحاجة إليها، وتجدر الإشارة إلى أنّ لهذه العصارة قدرة على امتصاص وتكسير وهضم الدهون الموجودة في الأكل.


وظيفة المرارة

تتمثّل الوظيفة الأساسية للمرارة في تخزين وتركيز ونقل للمادة الصفراء، حيث تمون هذه المادة عبارة عن سائل بني مصفر يفتت ويهضم الأطعمة الدهنية الموجودة في الأمعاء الدقيقة، كما أنّها تعمل كمستودع لتخزين العصارة الصفراء، وعند دخول الطعام إلى الأمعاء الدقيقة يتم إفراز هرمون يُعرف باسم كوليسيستوكينين، وهو الهرمون الذي يُحفز المرارة على نقل العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة عبر المرور من القناة الصفراوية المشتركة.


أمراض المرارة

قد تتعرّض المرارة للإصابة ببعض الأمراض، ولعل أشهر هذه الأمراض هي حصى المرارة، حيث تحدث نتيجو ترسب الكولسترول والأملاح داخل تجويف المرارة، ويعتبر مرض حصى المرارة من أكثر الأمراض تسبباً للآلام والأوجاع، وقد تصاب المرارة بأمراضٍ أخرى مثل التهاب المرارة، وسرطان المرارة، وتجدر الإشارة إلى إمكانية أن يعيش الإنسان بدون مرارة على الرغم من أهميهها في الجسم، إلا أنّ إزالتها قد تؤدي إلى الإصابة بمضاعفات خفيفة.


أعراض الإصابة بحصوات المرارة

لا يعاني الأشخاص المصابين بحصى المرارة من أيّة أعراض، إلا أنّه عند تحرّك الحصوات من مكان لآخر تبدأ بعض الأعراض بالظهور الأعراض، ولعل أهم هذه الاعراض هي ظهور آلام شديدة في البطن، وكذلك التعرّق، والغثيان، وارتفاع درجة الحرارة، واصفرار في الجلد وكذلك العيون.


حالات إزالة المرارة

  • في حالة وجود التهاب شديدي في المرارة، مع ارتفاع درجة الحرارة، حيث يزداد الألم بشكل كبير عندما يضغط الطبيب على منطقة المرارة؛ والسبب في ذلك يعود إلى زيادة نسبة الكريات البيضاء في الدم.
  • في حالة الإصابة بنوبات متكررة من المغص المراري الشديد، والذي يحدث عند وجود الحصوات. ‏
  • في حالة ظهور نتائج سلبية للأشعة، والذي يكون من خلال عدم تأدية المرارة لوظائفها، حيث ينتج عن ذلك شكوى متكررة من عسر الهضم المزمن، بالإضافة إلى الشعور الدائم بالقيء، مع وجود غازات وآلام شديدة في الناحية اليمنى من البطن. ‏
  • في حالة تعطّل عملها؛ والسبب في ذلك يعود إلى انسداد القنوات المرارية بحصاة، ويُنصح بإنقاص الوزن في هذه الحالة.


فيديو أين توجد المرارة في جسم الإنسان؟

على اليمين أم على اليسار؟ للأعلى أم للأسفل؟ لا تقلق شاهد الفيديو وستعرف مكان وجود المرارة في جسمك! :