بحث حول كرة السلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ٢١ فبراير ٢٠١٨
بحث حول كرة السلة

كرة السلة

هي أحد أنواع الرياضة الجماعية، يتنافس فيها فريقان يتكون كلّ فريق من خمسة لاعبين محترفين، وتنتهي اللعبة بفوز الفريق الذي يحرز أكبر عدد من النقاط، ويتم إحراز النقاط من خلال تسجيل الهدف بإدخال الكرة داخل السلة بارتفاع الكرة 3 أمتار عن الأرض، وتتم هذه اللعبة في ملعب مخصص ومجهز لكرة السلة.


تاريخ كرة السلة

ابتكر هذه اللعبة الدكتور الكندي جيمس نايسميت أستاذ التربية البدنية بجامعة ماكجيل وكان ابتكار هذه اللعبة لإشغال الطلاب برياضة بدنية مفيدة ومناسبة، فقام بابتكار هذه اللعبة بعد فشل أفكار كثيرة، في البداية كانت لعبة السلة بتسديد الأهداف في سلة مغلقة، وعند التفكير جيداً اقترح فتح السلة حتى يتلقى اللاعبون الكرة بعد تسديد الهدف، وتثبت هذه السلة على لوحة مستديرة أو مستطيلة خلف السلة لمنع ذهاب الكرة للخارج.


كانت بداية لعب كرة السلة سنة 1892 وأقيمت مباراة في هذا العام في صالة رياضية، بجمعية الشبان المسيحيين التي صرفت نظرها عن تلك اللعبة فيما بعد نظراً لخشونتها وانصراف الناس عن الجمعية، وفي عام 1895 عرفت هذه اللعبة وانتشرت في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وأقيمت البطولات بعدها وظهرت المؤسسات التي ترعى المحترفين، وتحميهم من الاستغلال وتؤمنهم ضد الإصابات أو أية مشاكل بسبب اللعب.


قوانين لعب كرة السلة

  • تتكون اللعبة من شوطين على فترتين تكون كل فترة مدتها عشر دقائق.
  • لا يجوز أن تنتهي اللعبة بالتعادل.
  • يجب ان يتكون كل فريق من خمسة لاعبين، والسادس احتياطي، ويمكن للمدرب تبديل أي لاعب لكن عندما تتوقف الكرة عن اللعب.
  • يجب أن يتناوب الفريقان على امتلاك الكرة، أي في الفترة الأولى عندما يرمي الحكم الكرة فيتلقاها الفريق الأول فإن الفريق الثاني يأخذ الكرة في الفترة الثانية ثم الفريق الأول في الفترة الثالثة، وهكذا.
  • عندما يكون اللاعب منافساً لا يجوز أن تبقى الكرة معه للتصويب أكثر من خمس ثواني.
  • يجب على اللاعبين في الفريق أن يقوموا بالتصويب على سلة الفريق الآخر لتسديد الهدف خلال أربعٍ وعشرين ثانية.
  • لا يجوز الاحتكاك البدني بأحد لاعبي الفريق الآخر، وإذا حاول أي لاعب بالقيام بذلك يعطى الفريق الآخر رميتان حرتان مع أخذ الكرة من منتصف الملعب، وإذا ارتكب اللاعب أخطاء فنية أو رياضية يتم خروجه من اللعب بعد خمسة أخطاء، ويتم تبديله خلال ثلاثين ثانية ويقوم الحكم بتحديد نوع الخطأ له وعدد الرميات واتجاهات اللعب.
  • إذا قام الفريق بتسديد هدف قبل انتهاء الأربعة وعشرون ثانية يتم أخذ الكرة مع تجديد أربعٍ وعشرين ثانية للفريق، وفي حالة عدم التسديد يتم مواصلة اللعب بالثواني الأربعة وعشرين الأولى دون تجديد.
  • يأخذ الفريقان استراحة بين الفترة الأولى والثانية أوالثالثة والرابعة لمدة دقيقتين، ومدة خمس عشرة دقيقة بين الفترة الثانية والثالثة.


هذه هي قواعد كرة السلة وهي لعبة ممتعة ولها فوائد عظيمة وأهم ما يجب أن يمتلكه اللاعب هو الطول.


فيديو حول كرة السلة

تعرف على رياضة كرة السلة في الفيديو.