بحث عن أنواع الفيروسات في الحاسب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
بحث عن أنواع الفيروسات في الحاسب

فيروسات الحاسوب

فيروسات الحاسوب هي برامج تخريبيّة تُصنّع من قِبل مبرمجين ماهرين، حيث تُسبّب هذه البرامج خللاً في خصائص الملفّات التي تنتشر بها لتجعلها تحت سيطرة المبرمج بحذف محتويات الملف، أو تعديلها، أو تخريبها، ويكون هدف هذه البرامج تخريب أجهزة الحاسوب الخاصّة بالمستخدمين، أو الحصول على ملفّات وبيانات مهمّة من جهاز مستخدم ما، ويعدّ فيروس الروت كوت أحد أكثر الفيروسات ضرراً؛ وذلك لصعوبة اكتشافه وسرعة تدميره للجهاز؛ لذلك يجب تنصيب برامج مقاومة للفيروسات كإجراء احتياطي لدخولها على جهاز الحاسوب وتخريب محتوياته.


أنواع الفيروسات

  • الفيروسات المخادعة: هي الفيروسات التي لها قدرة ديناميكية في التحوّل والاختفاء من خلال تغيير شفرتها عند البدء بالانتقال بين الملفّات، وذلك لعدم كشفها بسهولة.
  • فيروسات قطاع التشغيل: يوجد هذا النوع من الفيروسات تحديداً في المواقع التي يقرأها جهاز الحاسوب من القرص الصلب، ويبدأ تأثيرها عند تشغيل القرص الصلب، وتستقر في ذاكرة جهاز الحاسوب، وتبدأ بتنفيذ الأوامر.
  • فيروسات الماكرو: يعدّ هذا النوع من أكثر أنواع الملفّات الفيروسات الحاسوبية حداثة، ويعتمد بشكل تام على برنامج Microsoft word، ويسيطر على الملفّات التي تحتوي على بيانات كملفّات الأوفس.
  • الفيروسات ذات الملفّات المتعددة: يدخل هذا النوع من الفيروسات بصيغة محددة لجهاز المستخدم، وعند استقراره يبدأ بالتحوّل لصيغ مختلفة ليستهدف جميع الملفّات.
  • الفيروسات الخفية: يستقر هذا الفيروس في ذاكرة جهاز الحاسوب، ويبدأ بإعاقة نظام التشغيل وقطاعه.
  • فيروسات الملفّات التنفيذيّة: تستقر على شكل ملحقات بالبرامج التنفيذيّة.
  • فيروسات ذات مهام متعدّدة: تسيطر على قطاع التشغيل مع الملفّات الموجودة مسبقاً على الجهاز في الوقت نفسه، أي أنّها تسيطر على جميع المحتويات في الجهاز.
  • فيروسات قطاع التشغيل: يعدّ هذا النوع من أكثر الفيروسات خطراً، ويهددّ المقطع التشغيلي بشكل مباشر.
  • الفيروسات الطفيليّة: تسيطر هذه الفيروسات على الملفّات التنفيذيّة وتستقر في الذاكرة، وتبدأ عملها مباشرة في أي برنامج يتم تشغيله.
  • الفيروسات المتطوّرة: لها القدرة على الانتقال من حاسوب لآخر من خلال تغيير شفرتها.


تصنيفات الفيروسات

الفيروس

هو برنامج تخريبيّ تنفيذيّ يمكن اكتشافه من خلال حمله لأحد الامتدادات الآتية: .scr .pif .bat .exe .com، ويسيطر على جهاز الحاسوب ويسبب له الأضرار المتعددة، وهناك فيروسات سريعة الانتشار، وفيروسات بطيئة الانتشار، وفيروسات دائمة النشاط، وفيروسات مؤقتة النشاط.


ديدان الحاسوب

يمكن أن ينتقل هذا النوع بالاعتماد على اتّصال الجهاز بشبكة الإنترنت، كما يستقر عادة بالبريد الإلكتروني.


حصان طروادة

يدخل هذا الفيروس مع أحد البرامج إلى جهاز الحاسوب بشكل سريّ جداً، ويبدأ بالعمل عند تنفيذ البرنامج الذي دخل معه ثمّ يبدأ بممارسة أعماله التخريبيّة.


فيديو روبوت الموت

هل يمكن أن يصل العالم لمرحلة تتحكم فيها الحواسيب بنا؟ وإلى أين وصل العلم في تقنيات الروبوتات؟ شاهد الفيديو لتعرف ذلك: