بحث عن أهمية العمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٥ ، ٥ مايو ٢٠١٥
بحث عن أهمية العمل

العمل

يعتبر العمل واحداً من أهمّ الأمور التي يقوم بها الإنسان خلال حياته، على الأقل إلى وقتنا الحالي؛ فلا ندري ما الّذي يحمله المستقبل لنا من مفاجآت. العمل هو أساس في حياة أيّ فرد قادر على القيام بواجباته، ويأخذ حقوقه، ولقد تنامت الحاجة إليه في ظلّ التخصّصات الكبيرة، وظهور ضروريّات لم تكن موجودة من قبل؛ كالإعلام على سبيل المثال، أو القطاع المالي، والعديد من الأمور الأخرى؛ فمفهوم العمل يتغيّر مع الزمن، بشكل كبير.


قديماً كان العمل محصوراً إمّا في الزراعة، أو في الحرف اليدويّة الصغيرة، إلا أنّ هذا النشاط البشري شهد تغيّراً ملحوظاً وخاصة بعد التطورات التقنية التي أظهرت أعمالاً جديدةً ومتنوّعةً لم تكن موجودة من قبل.


أهمية العمل

للعمل أهميّة كبيرة جداً في حياة الإنسان الحالي، وأهميّة العمل تتجلّى في العديد من النقاط نذكر منها:

  • الفائدة الأولى للعمل هي أنّه مصدر الدخل الرئيسي للأفراد والدول على حدٍّ سواء، فلولا العمل لم يكن هناك تداولٌ للأموال، ولظلّ الفقير فقيراً، والغني –إن كان هناك غني أصلاً- غنياً.
  • العمل يعمل على تطوير شخصيّة الإنسان عن طريق مخالطة الناس والاحتكاك بهم، لهذا فالعمل هو واحدٌ من أبرز الأمور التي تساعد الإنسان على التخلّص من المشاكل التي تحيط به خاصّةً النفسية منها.
  • العمل يساعد وبشكلٍ كبيرٍ جدَّاً على تطوير المنتجات، ويساعد وبشكل كبيرٍ جداً على تحسين حياة الإنسان، وزيادة رفاهيتها –لفئة معينة من الناس طبعاً- بشكلٍ كبير.
  • يساعد العمل على تطوير ودعم الأفكار الخلاقة –في البيئات التي تحفّز الإبداع طبعاً- وتحويلها إلى منتجات حقيقيّة على أرض الواقع.
  • يساعد العمل الدول على تحسين اقتصادها وزيادة صادراتها، وذلك عن طريق زيادة الإنتاجيّة وبشكلٍ كبيرٍ جداً في الدول التي يكون فيها إخلاصٌ في العمل.
  • العمل هو الوسيلة التي يمكن للشباب التخلّص من خلالها من كافّة الأمور التي تسبّب لهم المشاكل المختلفة؛ فالعمل يساعدهم في القضاء على أوقات فراغهم وبشكلٍ كبيرٍ جدَّاً، ربّما تصل أحياناً إلى درجة يهملون بها أنفسهم.


العمل في المستقبل

يحمل المستقبل للإنسانيّة العديد من المفاجآت المختلفة، منها: اندثار مفهوم العمل خاصّةً في ظل طغيان الآلة وتمدّدها شيئاً فشيئاً على حياة الإنسان وسيطرتها على الأعمال، عندها ربما سيصبح الإنسان قادراً على استغلال وقته بأعمال أكثر نفعاً له، فهناك حركات حالياً تأسّست على أرض الواقع تحاول الوصول إلى هذه المرحلة، لما تولَّد لديها من قناعة بأنّ العمل في وقتنا الحالي هو حالة من الاستعباد الجديد لإنسانيّة الإنسان.