بحث عن الطقس والمناخ

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٤ ، ١٧ مايو ٢٠١٦
بحث عن الطقس والمناخ

علم الأرصاد الجوية

تُدرج الأرصاد الجوية وما تهتم به من طقس ومناخ تحت علم الظواهر الجوية أو ما يسمى بعلم الارصاد الجوية، وهو علم يهتم بدراسة الجو والغلاف الجوي، وما يطرأ على الطقس من تغيرات وتنبؤات جوية، ويعود تاريخ ظهور هذا العلم إلى آلاف السنين، ومع مرور الزمن شهد هذا العلم تطوراً ملحوظاً حتى وقتنا هذا، إذ أصبح بإمكانه إيجاد تفسيرات وتحليلات أعمق للظواهر الجوية وما يرافقها من أحداث وتدوين الملاحظات عليها وفقاً لعلم الأرصاد، وينشطر علم الأرصاد إلى عدد من الفروع كعلم المناخ وفيزياء الغلاف الجوي، وكيمياء الغلاف الجوي وترموديناميكا الغلاف الجوي.


يعتمد علماء الأرصاد الجوية على أسس علمية لإيجاد تفسيرات للظواهر الجوية، ويكمن الفرق بين الطقس والمناخ بأن الطقس عبارة عن الحالة الجوية خلال فترة زمنية قصيرة، أما فيما يتعلق بالمناخ فيكون لفترة زمنية طويلة قد تصل إلى فصل أو عام، وفي موضوع بحثنا هذا نوّد التنويه إلى أننا سنسلّط الضوء على الطقس والمناخ بشكل مفصّل.


الطقس

يسمى بالجو أيضاً، وهو كل ما يطرأ على طبقة الغلاف الجوي السفلي من ظروف مادية خلال وقت ما وعند بلوغ نقطة معينة، ويشار إلى أنه في الغالب يحدث عدد من التغيرات التي تطرأ على أحوال الطقس قد ترتبط مع الوقت الذي يبدأ الإنسان بالشعور به بهذه التغيرات كالسحب والأشعة الشمسية ودرجة الحرارة والرؤية.


يتأثر الطقس بأربعة عناصر رئيسية تتزامن مع الوقت لتحدث الظواهر الطبيعية كالضغط الجوي ودرجة الحرارة والرطوبة والرياح، وهذه العناصر الأخيرة تحدث بفعل عدة عوامل منها خطوط الطول والعرض والغطاء النباتي والتيارات المحيطية وجغرافيا الأرض أي توزع اليابسة والبحيرات.


المناخ

Climate، وهو الحالة الجوية لمنطقة معينة خلال فترة زمنية طويلة، يتم رصدها بالاعتماد على أجهزة خاصة لهذا الغرض، وتصنّف عناصر المناخ إلى طاقة كالإضاءة ودرجة الحرارة ، وعناصر مائية كالأمطار والرطوبة والضباب والسحب، وبعض العناصر الميكانيكية كالرياح والثلوج.


يلجأ الإحصائيون إلى تحديد المناخ الخاص بمنطقة ما بالاعتماد على كمية الأمطار ودرجات الحرارة التي تشهدها المنطقة، وتقسم المناطق مناخياً إلى عدد من التصنيفات، وهي: المناخ الاستوائي، والمناخ الجبلي، والمناخ شبه مد رطب، والمناخ القاري، والمناخ القطبي، والمناخ المتوسطي، والمناخ المحيطي، والمناخ المداري، وتستخدم عدد من الأجهزة لرصد نوع المناخ السائد في منطقة ما ومنها:

  • جهاز الثيرمومتر وهو الجهاز المُعد خصيصاً لقياس درجة الحرارة.
  • جهاز البارومتر وهو الجهاز الخاص بقياس الضغط الجوي.
  • جهاز الأنيمومتر وهو القياس الخاص بسرعة الرياح.
  • جهاز الهيجرومتر الخاص بالرطوبة.