بحث عن الكويت

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ١٣ يناير ٢٠١٦
بحث عن الكويت

الكويت

تُعتبر الكويت من الدول الواقعة في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وهي دولة إسلاميّة عربيّة في الشمال الغربي من الخليج العربي، تحدّها من الجهتان الشمالية والغربية الجمهورية العراقية، ومن الجهة الجنوبية المملكة السعودية، ومن الجهة الشرقية خليج العرب. تبلغ مساحتها الكليّة قرابة (17.818) كيلومتراً مربعاً، ويبلغ عدد سكان الدولة قرابة (4) ملايين نسمة حسب تقديرات عام 2012م، وعاصمتها مدينة الكويت.


تأسيس الدّولة

يعود اسم الكويت إلى كلمة " الكوت" وهي بمعنى القلعة أو الحصن، والذي تمّ تشييده في القرن (17) ميلادي بالقرب من الساحل، أوّل من استوطن المنطقة هم قبائل العتيبي الذين جاؤوا من منطقة نجد بالسعودية، أمّا آل خليفة وآل صباح فجاؤوا إليها سنة (1715م) واستوطنوا بها، وعملوا بالتجارة (تجارة اللؤلؤ)؛ حيث ازدهرت تجارة اللؤلؤ في زمنهم.


في عام (1716م) تولّى صباح الأول رئاسة المنطقة، ومن هنا بدأ تأسيس الدولة، وفي عام (1899) تمّ توقيع اتّفاقية حماية مع بريطانيا من قبل الشيخ مبارك الصباح، وكان للاتفاقية دور في إرساء ودعم الدولة الكويتيّة الحديثة، وفي عام (1962م) تمّ إلغاء هذه الاتفاقية وأعلن استقلال الكويت عن بريطانيا.


السياسة ونظام الحكم

قديماً كانت الكويت إمارةً يَحكمها أمراء بالوراثة من ذريّة الشيخ مبارك الصباح، بالإضافة لتحديد ولي عهد للأمير، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري، ويوجد فيها برلمان، ثمّ تحوّلت إلى مملكة، عندما يتولى الملك الحكم يجب أن يُحدّد شخصاً من ورثته ليكون ولياً للعهد، وذلك خلال سنة من توليه الحكم، ويوافق عليه مجلس الأمة بغالبية الأصوات، ومن شروط وليّ العهد أن يكون مسلماً عاقلاً راشداً وابناً شرعيّاً من أبوين مسلمين، ولا يقل عمره عن (30) عاماً.


التقسيمات الإدارية

تنقسم دولة الكويت إلى ستّ محافظات هي كالتالي:

  • الجهراء.
  • العاصمة (الكويت).
  • الفروانية.
  • حولي.
  • مبارك الكبير.
  • الأحمدي.


التضاريس

تنحدر تضاريس أراضي الكويت انحداراً بشكلٍ تدريجي من الغرب باتجاه الشرق وصولاً إلى ساحل البحر، أعلى منطقة في الجهة الغربية من الدولة لا تتجاوز (300) مترٍ فوق مستوى سطح البحر، وتتكوّن تضاريسها من الجهة الشرقية من السهول الرملية وبعض التلال التي لا تزيد عن (145) متراً.


أمّا في الشمال ففيها بعض التلال مثل: كراع المرو، وجال الزور، واللياح، وفي الجهة الجنوبية توجد بعض التلال بشكل القباب، مثل: منطقة برقان، ووارة. كما توجد بها أودية مثل: وادي الباطن؛ وهو عبارة عن وادٍ يَفصل الحدود الكويتية عن الحدود العراقية بمسافة تقارب (150) كيلومتراً، وبعرض (10) كيلومترات، وبعمق يقارب (57) متراً.