بحث عن صلاة الوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٩ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٥
بحث عن صلاة الوتر

تعريف صلاة الوتر

تعّد صلاة الوتر فرضاً من فرائض الصلاوات على المسلمين، وبها المسلم يختم عبادات يومه، ولا يوجد صلاة بعد صلاة الوتر، فما تعريف صلاة الوتر؟ وما حكمها؟ وما هو وقتها؟ وكيفية أدائها؟ وما عدد ركعاتها؟


الوتر لغة يعني الأعداد الفردية، أمّا اصطلاحاً فصلاة الوتر: هي الصلاة بين صلاتي العشاء والفجر، وسمّيت بالوتر لأنّ عدد ركعاتها عدد فردي فقط.


حكم صلاة الوتر

اختلفت آراء العلماء في حكم صلاة الوتر فمنهم من قال أنّها واجبة ومنهم من رأى أنّها سنّة مؤكدة ولكنّها ليست واجبة:

  • مجموعة من العلماء اتّفقوا على أنّ صلاة الوتر سنة مؤكدة ولكنها ليست واجبة واستدلوا على ذلك ببعض الأحاديث الشريفة منها: قول الرسول صلّى الله عليه سلم عندما سئل عن عدد صلاوات اليوم "فقال: خمس صلوات، فقال: هل عليَّ غيرها؟ قال: لا، إلّا أن تطوع شيئاً".
  • مجموعة من العلماء أكدوا على أن صلاة الوتر سنّة مؤكدة واستدلوا على رأيهم بمجموعة من الأحاديث ومنها: "حدثنا قتيبة حدثنا الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن عبد الله بن راشد الزوفي عن عبد الله بن أبي مرة الزوفي عن خارجة بن حذافة أنه قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم الوتر جعله الله لكم فيما بين صلاة العشاء إلى أن يطلع الفجر".
  • أما العلماء الذين رأوا أن صلاة الوتر سنة واجبة استدلوا على رأيهم بأحاديث منها:صلى الله عليه وسلم قال له: "خمس صلوات في اليوم والليلة"، فقال الأعرابي: هل علي غيرها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا، إلّا أن تطوع" والحديث في الصحيحين وغيرهما، واجمع العلماء على أن صلاة الوتر سنة مؤكدة وذلك لأنّ دلائل الفريق الأول أقوى الثاني.


وقت صلاة الوتر

وقت صلاة الوتر ممتد من بعد صلاة العشاء لوقت صلاة الفجر، ويقال أنّ أفضل وقت لصلاة الوتر هو السحر ودليل على ذلك ما قاله جابر رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم: "من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل فإّن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل".


حكم قضاء صلاة الوتر

  • حكم صلاة الوتر بعد الفجر: اختلف العلماء في الحكم منهم من قال أنها تصلى لو بعد طلوع الفجر، ومنهم من قال أنها لا تصلى بعد الفجر واستدل على ذلك بقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: "صَلاة اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ الصُّبْحَ صَلَّى وَاحِدَةً فَأَوْتَرَتْ لَهُ مَا صَلَّى" رواه البخاري.
  • حكم قضاء صلاة الوتر: إذا طلع الفجر ولم يصلى الوتر، فيصلى الضحى وتر مشفوع بركعة مثلاً إذا كنت تصلي ثلاث ركعات وتر، صلي أربع ركعات ضحى.


عدد ركعات الوتر

عدد ركعات الوتر فردي ابتداءاً من ركعة واحدة وانتهاءً بالعدد إحدى عشر، وتؤدّى الأكثر من ركعة يعني ركعات الوتر خمسة وسبعة، ركعتين ركعتين ثم ركعة واحدة.