بحث عن همزة القطع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٤ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٨
بحث عن همزة القطع

همزة القطع

سمّيت همزة القطع بهذا الاسم لأنّها تقوم بقطع ما قبلها عمّا بعدها لفظاً، وتأتي همزة القطع في أوّل الكلام وفي وسطه وفي آخره، فإن أتت في وسطه سمّيت بالهمزة المتوسطة، وإن وقعت في آخر الكلمة سميت بالمتطرفة. تكتب همزة القطع فوق الألف إن كانت حركتها مفتوحة أو مضمومة، مثال: (أَحمد، أُخِذ). تكتب همزة القطع تحت الألف إن كانت حركتها مكسورة، مثال: (إكرام).


مواضع همزة القطع

الأسماء

  • في كل الأسماء عدا (الأسماء العشرة) والتي وردت بهمزة الوصل، أمّا باقي الأسماء فإنّ همزتها هي همزة قطع كأحمد، وإسماعيل، وإبراهيم، وإسحق، وأيمن، وألمانيا، وإفريقيا.
  • في الضمائر التي تبدأ بهمزة مثل: أنا، أنتم، أنت، أنتما، إياك، أنتن، إياكم.


الأفعال

  • في أول ماضي الفعل الثلاثي الذي يبدأ بهمزة وبالمصدر التابع له مثل: أخذ، أخذاً.
  • في أول ماضي الفعل الرباعي الذي يبدأ بهمزة وأيضاً بأمره وفي مصدره. مثل: أدركَ، أمره أدْرِكْ، والمصدر إدراكاً.
  • في كل الأفعال التي تبدأ بهمزة المضارعة، مثل: أسافر، ألعب، أغسل، أصلي.


الحروف

  • كل الحروف همزتها هي همزة قطع إلا (أل التعريف). وهي مثل: إن، أن، إلى...، ولا تتأثر همزة القطع إن سبقتها الحروف التالية: اللام مفتوحة أو مكسورة والباء والسين، وأل التعريف، والكاف، والفاء، والواو، ومن الامثلة: لـِ+إكرام= لإكرام، أو لإعمال، لأساعدنّ، لأنت مخلص، بإرسال، سأكرم، سأعمل، الـ+أخلاق= الأخلاق، الإعراب، الإنتاج، الإسعاف، الأماني، كأخلاق، كإكرام، فإنك، فأرسل، أبوك، إخوتك.


ظروف تُحوّل فيها همزة القطع إلى همزة متوسطة

  • إن سُبقت همزة القطع بـ: ألّاَ، إن، ألُاء

ألاَّ (أن لا) فإن سبقها الحرف (لِ) أي لام الجر المكسورة فتطبق عليها هنا قاعدة الهمزة المتوسطة لتصبح (لئلا)، إن (الشرطية) فعندما تسبق بلام مفتوحة ستتحوّل إلى همزة متوسطة لتطبق عليها قاعدتها وتصير: لئن، أُلاء إن سبقتها (هاء التنبيه) فتطبق عليها هنا قاعدة الهمزة المتوسطة لتصبح هؤلاء.

  • تتحول همزة القطع إن سبقتها همزة الاستفهام أو همزة النداء إلى همزة متوسطة، وتطبق قاعدة الهمزة المتوسطة، وتكتب بطريقتين: فإما أن تترك الهمزة على شكلها الحالي: أعلم تصبح أأعلم، إبراهيم تصير أإبراهيم، إذا تصير أإذا، إلى تصير أإلى. أو كما في همزة النداء فأمي تصير أأمي، أستاذي أأستاذي. والطريقة الثانية عندما تصبح همزة القطع همزة متوسّطة لتطبق قاعدة الهمزة المتوسطة عليها، ومن أمثلتها همزة الاستفهام: أؤَجل/ أؤُؤَجل، إذا/ أئِذا، أريد / أؤريد، أداري/ أؤداري، إله/ أئِله، أؤخر/ أؤُؤَخر، إنك/ أئِنك.

أما همزة النداء: أمي/ أؤمي، أستاذي/ أؤستاذي، إبراهيم/ أئبراهيم، إسماعيل/ أئسماعيل.

  • همزة القطع التي تسبقها همزة الوصل: وتكتب الهمزة على نبرة إن سبقتها همزة وصل حركتها الكسرة، وهذا تطبيقاً لقاعدة الهمزة المتوسطة: اِئـْتمن/ ائتمان، ائتزر/ ائتزار، ائتمّ/ائتمام، ائتلف/ ائتلاف. فإن كانت همزة الوصل مضمومة وهي الهمزة الأولى، فتكتب الهمزة الثانية هنا على الواو: اُؤْتمر، اُؤتزر، اُؤتمّ، اُؤتلف، وإن سبقت بالواو أو الفاء، فعندها تحذف همزة الوصل وتكتب الهمزة الثانية على الألف: وأتمر، فأتمر، وأتمن، فأتمن، وأتزر، فأتزر. أمّا في بعض الحالات: ائتمّ وائتلف، فهنا لا يجوز الحذف كي لا تلتبس مع: أتَمّ وأتْلَفَ.


فيديو عن همزة الوصل وهمزة القطع

للتعرف على همزة الوصل وهمزة القطع شاهد الفيديو