بماذا تشتهر دولة الإمارات

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٣ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
بماذا تشتهر دولة الإمارات

بماذا تشتهر دولة الامارات

دولة الإمارات؛ دولة اتحادية تأسست سنة 1971م، عاصمتها أبو ظبي، وتقع في الشرق من شبه الجزيرة العربيّة، وتطلّ على الشاطئ الجنوبيّ للخليج العربيّ، تحدّها دولة قطر من الشمال بحدود بحرية مشتركة، والمملكة العربية السعودية من الغرب بحدود بريّة وبحريّة، وسلطنة عمان من الجنوب الشرقي، تبلغ مساحتها حوالي 83.600كم²، وتتكون من سبع إمارات وهي: الشارقة، وعجمان، ودبي، وأبوظبي، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة، لغتها الرسمية اللغة العربية، وعملتها المتداولة الدرهم الإماراتي، وتعتبر دولة الإمارات عضواً مؤسساً في مجلس التعاون الخليجيّ، ودولة عضو في جامعة الدول العربيّة، وعصبة الأمم المتحدة، ومنظمة أوبك العالمية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ومنظمة التجارة العالمية.


بماذا تشتهر دولة الإمارات

  • تشتهر بمعالمها السياحيّة ومن أبرزها:
    • برج خليفة: يعتبر من أهمّ المعالم السياحيّة العالمية، وهو من أطوال الأبراج الحديثة في العالم، يتميّز بهندستة الفريدة من نوعها، وبالخدمات المتنوّعة التي يقدّمها للزوّار.
    • نافورة دبي: تعتبر ألمع بقعة في منطقة الشرق الأوسط، وأكبر نافورة راقصة في العالم، حيث تقع على مساحة 30 فداناً تقريباً، وتدفع الماء إلى حوالي 150م.
    • جزيرة النخيل: عبارة عن جزيرة سياحيّة تضمّ العديد من المعالم السياحيّة والمطاعم والمنتجعات الصحيّة، ومراكز التسوّق، والحدائق، وحمامات السباحة.
    • متحف الاتحاد: يتيح للزوار اكتشاف تاريخ الإمارات المعاصر، والاطلاع على تراث الإمارات قبل توقيع الآباء المؤسّسين على معاهدة توحيد الإمارات.
  • تشتهر بوجود أحدث أنواع القطارات التي تعمل بالكهرباء من دون سائق.
  • تشتهر بإنتاج النفط، واستخراج اللؤلؤ، وصيد الأسماك، وزراعة أشجار النخيل، والموز، والحمضيات.
  • تشتهر بصناعة الموادّ الغذائيّة، والمعدنيّة، والكيميائيّة، والبتروليّة.


تعداد سكان الإمارات

بلغ عدد سكان الإمارات سنة 2015م حوالي 9.157 مليون نسمة، يمثل 81% منهم تقريباً من المغتربين من مختلف الجنسيات والأعراق.


المناخ في الإمارات

يتميّز مناخ الإمارات بأنّه مناخ مداريّ جافّ على مدار العام، ويبلغ متوسّط درجة الحرارة السنوي في فصل الصيف فيها ما بين 35 و40 درجة، بينما تنخفض درجة الحرارة في فصل الشتاء، وبشكل خاصّ في المناطق الداخليّة.


التضاريس في الإمارات

تتميّز دولة الإمارات بتضاريسها المتنوّعة ما بين؛ السواحل مثل ساحل عمان وساحل الخليج العربي، والصحاري التي تتخللها الواحات مثل: صحراء الرمال وصحراء دبي، والسهول مثل سهل الدقداقة الداخليّ، والمرتفعات الجبلية مثل: جبال حفيت، وجبال الحجر، والجزر، مثل: جزيرة داس، وجزيرة السعديات، وجزيرة أبو موسى.


نطام الحكم في الإمارات

يعتبر نظام الحكم في دولة الإمارات ملكي دستوريّ، يتماشى مع نظام الحكم الرئاسيّ، وتتمتع كلّ إماراة من الإمارات السبع بسياسة داخليّة خاصّة بها، ولكلّ منها حاكم.

811 مشاهدة