تجربتي في التخلص من الكرش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٢ ، ١٨ يناير ٢٠١٦
تجربتي في التخلص من الكرش

أسباب الكرش

تتراكم دهون الجسم مع الزّمن في منطقة البطن والخصر عند الرّجال والنّساء، وتشكّل عائقاً كبيراً بما يتعلّق بمظهرهم الخارجيّ، وليس ذلك وحسب بل تزيد من نسبة الإصابة بالسّكتات القلبيّة وأمراض السّكّري والضّغط وبعض أنواع السّرطانات كسرطان الثّدي والقولون، وتتعدّد أسباب ظهور الكرش فقد يكون لسبب:

  • التّقدّم بالعمر: فعندما يكبر المرء تتغيّر نسبة حرق الدّهون وتختلف كميّة السّعرات الحراريّة الّتي يحتاجها جسمه، وخاصّةً عند النّساء اللّواتي وصلن سن اليأس.
  • السّمنة: ويعدّ من أهمّ الأسباب المسبّبة للكرش ويجب التّخلّص منها للتخلّص من الكرش، فعند تناول المأكولات الدّهنيّة والوجبات السّريعة يُخزّن الجسم الدّهون المشبعة صعبة الذّوبان.
  • ممارسة الرّياضة الخاطئة: يعتقد البعض أنّ ممارسة الرّياضة الصّعبة كحمل الأثقال وتمارين الضّغط يساعد في التّخلّص من الكرش ولكنّها قد تزيد من حجمه وتدفعه للأمام، لذا عليك أوّلاً التّخلّص من الوزن الزّائد، ومن ثمّ ممارسة هذا النّوع من الرّياضات.
  • الحمل: تعاني أغلب السّيّدات من الكرش بعد ولادتهم وحتّى لو كان وزنها صحيّاً.


طرق مضمونة للتّخلّص من الكرش

  • ابتعد عن تناول السّكريّات: تتكوّن السّكريّات من الجلوكوز والفركتوز، وعند تناول نسبة زائدة عن حاجة الجسم من السّكريّات يحوّل الكبد الفركتوز إلى دهون، والّتي بيّنت الدّراسات أنّها تتجمّع في منطقة البطن بشكلٍ كبير، كما وعليك الابتعاد كليّاً عن تناول العصائر المحلّاة والمشروبات الغازيّة لاحتوائها على نسبة كبيرة من السّكريّات، ولكونها السّبب الرّئيسي للبدانة والسّمنة وخاصّة عند الأطفال.
  • أكثر من تناول المواد الغنيّة بالألياف: تخفّف الألياف القابلة للذّوبان مثل الألياف الموجودة في التّفّاح والتّوت نسب الإنسولين في الجسم وبالتّالي التخلّص من دهون الكرش، ولكن عليك الانتباه إلى نوع الألياف الّذي تستهلكه.
  • أكثر من تناول المواد الغنيّة بالبروتين: أظهرت الدّراسات أن تناول المواد الغنيّة بالبروتين لها الدّور الأكبر في تخفيف السّعرات الحراريّة الّتي يتناولها الفرد في اليوم، وأفضل البروتينات هي الموجودة في الأسماك واللّحوم والدّواجن والألبان ويمكن الاستعانة ببعض البقوليّات الغنيّة بالبروتين، وتجنّب إضافة الكثير من الدهون والزّيوت عليها عند طبخها.
  • خفّف من تناول المواد الغنيّة بالكربوهيدرات: حيث أثبتت الدّراسات فقدان من يتبعون حميات التقليل من الكبربوهيدرات الوزن ثلاث مرّاتٍ أسرع من غيرهم، فهي تزيد من الشهيّة.
  • مارس التّمارين الرّياضيّة المناسبة: يعتبر المشي والجري والسّباحة من أفضل الرّياضات لفقدان الوزن وخاصّةً في منطقة البطن.
  • أكثر من شرب الماء: لشرب ثمانية أكوابٍ من الماء يوميّاً الدّور الكبير في تخفيف الوزن وبالتّالي التّخلّص من الكرش، كما وتساعد على التّخلّص من الدهون والسّموم الزّائدة في الجسم.