تركيب الجهاز التنفسي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٣١ ، ١٤ أبريل ٢٠١٩
تركيب الجهاز التنفسي

تركيب الجهاز التّنفسي

يتكوّن الجهاز التّنفسي من مجموعة من الأعضاء التي تعمل معاََ لتزويد خلايا الجسم بحاجتها من الأكسجين، والتخلّص من ثاني أكسيد الكربون، وهذه الأعضاء هي:[١][٢]

  • الأنف: (بالإنجليزيّة: Nose)، يدخل الهواء الجوي إلى جسم الإنسان عن طريق الأنف -أو الفم في بعض الأحيان-، ويوجد في داخل الأنف غشاء مخاطي يحتوي على إفرازات مخاطيّة وأهداب تعمل على تنظيف الهواء، وتدفئته، وترطيبه.
  • البلعوم: (بالإنجليزيّة: Pharynx)، هو ممر مشترك بين الجهاز التّنفسي والجهاز الهضمي ينظّم مرور الهواء من الأنف إلى الحنجرة، ومرور الطّعام من الفم إلى المريء، فهو يحتوي على قطعة غضروفيّة تُسمى لسان المزمار (بالإنجليزيّة: Epiglottis)، تغلق مدخل الحنجرة عند مرور الطّعام تجنباََ للتعرّض للاختناق.
  • الحنجرة: (بالإنجليزيّة: Larynx)، توجّه الحنجرة الهواء من البلعوم إلى الرّئتين.
  • القصبة الهوائيّة: (بالإنجليزيّة: Trachea) هي أنبوب يتراوح طوله ما بين 10-12 سنتيمتراََ، ويبلغ عرضه 2 سنتيمتر، ويتكوّن جدارها من حلقات غضروفيّة غير مكتملة الاستدارة.
  • الشّعب الهوائيّة: (بالإنجليزيّة: Bronchi)، تنقسم القصبة الهوائيّة في نهايتها إلى فرعين أو شعبتين هوائيّتين تدخل كل واحدة منهما إلى إحدى الرّئتين، وتنقسم هناك إلى فروع تُسمى الشّعيبات الهوائيّة أو القصيبات (بالإنجليزيّة: Bronchioles)، التي تتفرّع بدورها لتعطي القصيبات الانتهائيّة (بالإنجليزيّة: Terminal bronchioles) والتي تنتهي بالحويصلات الهوائيّة (بالإنجليزيّة: Alveoli) حيث يتم تبادل الغازات.
  • الرّئتان: (بالإنجليزيّة: Lungs)، إذ يحتوي الصّدر على رئة يمنى تتكوّن من ثلاثة فصوص، ورئة يسرى تتكوّن من فصين، وتكون الرّئة اليمنى أكبر قليلاََ من الرئّة اليسرى إذ تشكّل 56% من إجمالي الحجم النّهائي للرئتين.


العضلات التنفسيّة

العضلات التّنفسيّة هي العضلات التي تساعد على حدوث عمليتيّ الشّهيق والزّفير عن طريق تغيير حجم الرّئتين مما يؤدي إلى تغير الضّغط بداخلها، وهذه العضلات هي:[٣]

  • عضلة الحجاب الحاجز: (بالإنجليزيّة: The diaphragm)، وهي عضلة على شكل قبة توجد تحت الرّئتين، وتفصل الصّدر عن تجويف البطن.
  • العضلات الوربيّة (بالإنجليزيّة: Intercostal muscles)، عضلات توجد بين الضّلوع.


الأوعية الدّموية المتصلة بالرّئتين

يتم نقل الدّم بين القلب والرّئتين عن طريق الأوعية الدّمويّة الآتية:[٤]

  • الأوردة الرّئوية: (بالإنجليزيّة: Pulmonary veins)، وهي الأوعية الدّمويّة التي تنقل الدّم المؤكسّد من الرّئتين إلى القلب.
  • الشّرايين الرّئوية: (بالإنجليزيّة: Pulmonary arteries)، وهي الأوعية الدّموية التي تنقل الدّم المحمّل بثاني أكسيد الكربون من القلب إلى الرّئتين.


المراجع

  1. Neil Cherniack , Peter Burri، Robert Klocke (5-2-2109)، "Human respiratory system"، www.britannica.com, Retrieved 27-3-2109. Edited.
  2. "The trachea and the stem bronchi", www.britannica.co, Retrieved 27-3-2109. Edited.
  3. "respiratory system", www.encyclopedia.com, Retrieved 27-3-2109. Edited.
  4. Regina Bailey (12-9-2108), "Respiratory System and How We Breathe"، www.thoughtco.com, Retrieved 27-3-2109. Edited.