تطعيمات الاطفال فى مصر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٦ ، ٧ مايو ٢٠١٤
تطعيمات الاطفال فى مصر

وهي مطاعيم أساسية واجبارية ايضآ تعطى للأطفال للوقاية من الأمراض المعدية وهي تعمل على حماية الجسم من الفيروسات واليوم سوف اخبركم عن هذه المطاعيم وكيفية أخذها .

قبل ظهور التطعيمات:

قبل ظهور التطعيمات كانت الأمراض المعدية تفتك بكثير من البشر مسببة إما الوفاة أو الإعاقة مما يؤثر على الثروة البشرية وظهور أفراد غير قادرين على الإنتاج والعطاء إضافة إلى ما يحتاجون من رعاية صحية ونفسية خاصة , كما أنهم مصدر لإنتشار المرض إلى غيرهم من الأصحاء .

ومن هذه الأمراض على سبيل المثال ( شلل الأطفال – التيتانوس – الدفتيريا – الجدرى – الحصبة والحصبة الألمانية – السعال الديكى – الدرن – الإلتهاب السحائى – النكاف – الالتهاب الكبدى بأنواعه A.B.C .....الخ )

بعد ظهور التطعيمات:

بدأ ظهور التطعيمات فى الأربعينيات من القرن العشرين والتى سرعان ماتم استحداثها وتطويرها بصورة هائلة نظراً لنتائجها المذهلة فى الحد من انتشار الأمراض التى استخدمت لها حتى وصلت الى المستوى الذى هى عليه الان من فاعلية.

• يعتبر التطعيم ضد الأمراض هو ثانى أعظم تدخل صحى حدث فى تاريخ الإنسانية لحماية المجتمع من المرض وذلك بعد توفير مياه الشرب النظيفة للسكان .

• كما تعتبر التطعيمات أحد أهم التدخلات الهامة للوقاية من الأمراض المعدية ومن أنجح الإكتشافات فى القرن العشرين فى مكافحة الأمراض المعدية والقضاء عليها فقد اختفت بعض الأمراض من العالم منذ عام 1980 كما اقترب العالم من القضاء على مرض شلل الأطفال وتناقصت حالات مرضى الحصبة والحصبة الألمانية بشكل ملحوظ خلال الأعوام الماضية>

• وكذلك تعد التطعيمات أهم وسيلة فى مكافحة الأمراض المعدية من حيث التكلفة مقارنة بالعائد الذى تحققه.

الوضع فى جمهورية مصر العربية:

• تم أنشاء البرنامج الموسع للتطعيمات عام1984وكانت التطعيمات الاجبارية تستهدف (6 ) امراض فى ذلك الوقت هى (الدرن – شلل الأطفال – الدفتيريا – التيتانوس –السعال الديكى – الحصبة ).

• كما إدخل التطعيم ضد مرض الالتهاب الكبدى (ب)عام 1992وطعم الحصبة والحصبة الالمانية والتهاب الغدة النكافية (MMR) عام 1999وبلغت نسبة التغطية بالتطعيمات الروتينية والحملات القومية ضد مرض شلل الاطفال والحصبة اكثر من 95% كما يتم تطعيم اطفال المدارس بجرعة منشطة من طعم الدفتريا والتيتانوس فى الصف الاول والرابع الابتدائى وكذلك يتم تطعيم الاطفال بالطعم السحائى فى الصف الاول من الحضانة والصف الاول الابتدائى والاعدادى والثانوى.

الأمراض المستهدفة بالتطعيم:

الدرن B.C.G شلل الأطفال Polio الثلاثى D.P.T ( دفتريا – سعال ديكى – تيتانوس ) الالتهاب الكبدى B M.M.R (الحصبة – الحصبة الألمانية – النكاف ) الالتهاب السحائى ويتم إعطاءه فى مرحلة المدرسة مالم يظهر بصورة وبائية تستدعى إعطاءه فى شكل حملة محدودة بالمنطقة التى بها التفشى .