تطوير المواقع والمنتديات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ١٥ يونيو ٢٠١٤
تطوير المواقع والمنتديات

يعتبر الإنترنت من أهم طرق التواصل في هذه الأيام، بل ومن الأساسيات في التواصل بين الناس، تعتبر المواقع والمنتديات مصدر لكثير من الثقافة المتداولة بين الناس عبر الدول وفي كافة أرجاء العالم، وهناك الكثير من المواقع والمنتديات التي حازت على إقبالٍ كبير من الزوار والمشتركين، في حين أنّ مواقع أخرى تكاد تجمع الزوار بالفرد، ولهذه الفوارق أسباب عديدة لعل أهمها هو ماهية الموقع التقنية وكيفية تطويره.

ولتطوير المواقع والمنتديات أسس كثيرة، وتختلف هذه الأسس من وقتٍ لآخر حسب التقنيات التي تظهر والمستجدات في الجانب البرمجي وجوانب أخرى.

وإن من أهم الأمور التي يجب أخذها بالاعتبار في حال تطوير المواقع:

  1. الهدف: توضيح الهدف من الموقع أو المنتدى، ما الأشياء التي سيتم عرضها من خلاله، لأنّ لذلك تأثير كبير على طريقة تصميمه وبرمجته، فالموقع المخصص لمطعم يجب أن يظهر للزائر من أول مرة أنّه كذلك، والموقع الذي يعرض ملابس له خصوصية أخرى، والمنتديات الإسلامية تختلف عن المنتديات الترفيهية ومنتديات الأفلام، والمواقع الإخبارية تختلف عن موقع جامعة أو موقع تعليمي، فالهدف من الموقع يحدد الكثير من الأشياء لاحقًا، ويميزها عن بعضها من أول نظرة للمستخدم عليها.
  2. الأسلوب (الستايل): ويعتمد على طلب الزبون صاحب الموقع أو على طريقة المصمم في تصميمه، ولكن يجب الأخذ بالاعتبار عدة أمور في الأسلوب للموقع، وهو أن يكون الهدف من الموقع ظاهر وبالإمكان استنباطه من أول مرة، ويكون أسلوب التصميم بسيطًا لا يشتت المستخدم، وتقليل الألوان بقدر الإمكان؛ لأنّها من العوامل المشتتة.
  3. خبرة المستخدم: وهي من الأمور التي يغفل عنها الكثير في مجال البرمجة وتصميم المواقع، وهي أنّ ثمة أمور يعرفها المستخدم ضمنيًا ولديه الخبرة الكافية بها، وبإمكاننا أن نصفه فيها أنّه بإمكانه أن يسير في الموقع مغلق العينين، فهو يعلم أنّ خانة البحث موجودة في أعلى الموقع، وأنّ القائمة الرئيسية موجودة بالأعلى أيضًا، يليها عارض الصور الرئيسية، وعلى أحد الجانبين روابط للتواصل الاجتماعي مثلًا، ومن خبرة المستخدم عند تسجيل الدخول مثلًا أن يطلب منه كلمة المرور واسم المستخدم في العادة، ولكن لا تطلب أمور أخرى. وكذلك هناك خبرة لدى المستخدم بالنسبة للألوان، فاللون الاحمر يستخدم للمطاعم، بينما اللون الأخضر للإسلاميات مثلًا، اللون الأزرق للشركات والمؤسسات الرسمية، وهكذا، فهذه الأمور لا يجوز أن نتخطاها بأشياء مناقضة أو مختلفة عنها، لأنّها ستجعل بين المستخدم والموقع فترة كي يتعوّد عليه، وممكن ألّا يحاول الدخول إليه مرةً ثانية، وبهذا يُفقد المستخدمين.
  4. برمجة الموقع: يجب استخدام لغة قوية وسريعة وآمنة، فالسرعة عنصر مهم في التصفح بالنسبة للمستخدم، فإذا كان يبحث على الأنترنت عن موضوع معين وفتح رابطين لموقعين أحدهما قيد التحميل والآخر ظهرت محتوياته، فإنّه سوف يغلق الأول ويستمر مع الثاني رغم أنّه لم يرى المحتوى للموقع الأول، ولكن ليس كل المستخدمين على القدر الكافي من الصبر لانتظار الموقع البطيء.

وهناك الكثير من الدروس والدورات على الإنترنت أو غيره للتخصص أكثر في تطوير المواقع والمنتديات، كيفية تصميمها وبرمجتها ورفعها على السيرفر، وجعلها تتصدر محركات البحث، وزيادة الزوار بطريقة إمّا برمجية أو إعلانية وأمور كثيرة.