تعريف الاستعمار

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ٤ يوليو ٢٠١٨
تعريف الاستعمار

تعريف الاستعمار

يُعرّف الاستعمار بأنّه توسيع للسيطرة السياسية، والاقتصادية على منطقة من قبل دولة أخرى احتل رعاياها المنطقة، وتمتلك عادةً التفوق التنظيمي أو التكنولوجي على السكان الأصليين، ويمكن أن تتمثل في هجرة المواطنين إلى الإقليم.[١]


يتمّ الاعتماد في الاستعمار على القمع، ومحاولة التغلّب على المناظق الأخرى وحكمها، ويُرجّح بأنّ أصل الاستعمار يعود إلى أوروبا عندما قرّر الأوروبيون تشكيل مستعمرات للبحث عن علاقات تجارية جيدة، وذلك بتحرّك أعداد كبيرة على شكل مجموعات حتى يصبحوا مستوطنين.[٢]


أسباب الاستعمار

يوجد العديد من الأسباب التي تجعل بعض الدول تلجأ إلى الاستعمار، ومنها ما يأتي:[٣]

  • أسباب اقتصادية: حيث شعرت الدول الأوروبية بالحاجة إلى الاستعمار لسببين اقتصاديين، أولهما الشعور بأنّ المستعمرات ستمنحهم مصدراً للمواد الخام التي يحتاجونها للصناعة، والثاني أنّ المستعمرات ستكون مكاناً لتسويق سلعهم المصنعة.
  • الحصول على مكانة: وقد سعت الدول الأوروبية للاستعمار حتّى يُنظر إليها على أنّها قوى كبرى، حيث شعروا أنّهم سيكونون أكثر قوة إذا كان لديهم مستعمرات، وقد خافوا أن يبدو ضعفاء وغير مهمين إذا كانوا يفتقرون إلى المستعمرات.
  • القوة العسكرية: حيث إنّ امتلاك المستعمرات يعطي البلدان القدرة على إبراز قوتها أمام العالم، وسيكون لديهم قواعد للسفن وجنود خارج وطنهم، وهذا سيمنح الدول القوة العسكرية بعيداً عن الوطن.


الفرق بين الاستعمار و الإمبريالية

ظهرت الإمبرالية منذ زمن الرومان، وتُعرف بأنّها سيطرة بلد معيّن أو إمبراطورية ما بشكل كامل على بلدان أخرى، وذلك باستخدام قوتها دون محاولة الحصول على أراضيها واكتسابها، فهي تهتم بالسلطة السياسية دون الاهتمام بالمنافع الاقتصادية، أمّا الاستعمار فهو عكس ذلك، حيث يكون الاستيطان جزءاً من الاستعمار على الدول، ويهتم بكلّ من القوة الاقتصادية والسياسية للبلد المحتل، وظهر منذ القرن الخامس عشر حتى الآن.[٢]


المراجع

  1. "Colonization", /www.encyclopedia.com, Retrieved 29-6-2018. Edited.
  2. ^ أ ب koshal (27-7-2011), "Difference Between Colonialism and Imperialism"، www.differencebetween.com, Retrieved 4-7-2018. Edited.
  3. "What are three reason why European countries needed or wanted colonies?", www.enotes.com, Retrieved 29-6-2018. Edited.