تعريف الجهاز التنفسي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٤
تعريف الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي


ما هو الجهاز التنفسي؟ يتكون الجهاز التنفسي الخاص بك من الأجهزة الموجودة في الجسم و التي تساعدك على التنفس. تذكر، أن الهدف من التنفس هو توصيل الأكسجين إلى الجسم، و أخذ ثاني أكسيد الكربون بعيداً.


أجزاء من الجهاز التنفسي


الرئتين


الرئتين هي الأجهزة الرئيسية في الجهاز التنفسي ، في الرئتين يتم أخذ الأكسجين في الجسم ونفخ ثاني أكسيد الكربون بها ، خلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن التقاط الأكسجين في الرئتين ويحمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم التي تحتاج إليها ، انخفاض خلايا الدم الحمراء تنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، ثم إلتقاط غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعتبر الغاز المنتج من النفايات التي تنتجها خلايانا ، و خلايا الدم الحمراء تنقل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين ونحن نتنفس بها ونخرجها عند الزفير.


القصبة الهوائية


والقصبة الهوائية مرشحات الهواء الذي نتنفسه عن طريق الفروع في القصبات الهوائية .


الشعبتان


القصبات و هما أنابيب الهواء التي تتفرع من القصبة الهوائية وتحمل الهواء مباشرة إلى الرئتين .


الحجاب الحاجز


يبدأ التنفس مع العضلات وهي على شكل قبة في الجزء السفلي من الرئتين تسمى الحجاب الحاجز . عندما التنفس، يتعاقد الحجاب الحاجز، أي أنه عندما يتعاقد يتسطح ويشتد إلى الأسفل ، فهذه الحركة توسع المساحة التي هي في الرئتين، وهذا أكبر مساحة تسحب الهواء إلى الرئتين ، أما عند الزفير، يتمدد الحجاب الحاجز مما يقلل كمية الفضاء في الرئتين ويجبر الهواء على الخروج ، و الحجاب الحاجز هو العضلة الرئيسية المستخدمة في التنفس.


لماذا تحدث عملية العطس؟


العطس هو مثل السعال في ممرات التنفس العلوية ،و هي تمثل طريقة الجسم في إزالة مصدر إزعاج من الأغشية المخاطية الحساسة في الأنف ، و العديد من الأشياء يمكن أن تحدث تهيجاً في الأغشية المخاطية ، الغبار، غبار الطلع، الفلفل أو حتى الهيجان من الهواء البارد ليست سوى بعض من الأشياء الكثيرة التي قد تسبب لك العطس.


ما الذي يسبب الفواق؟


الفواق هي الحركات المفاجئة من الحجاب الحاجز ، وهي حركات غير طوعية ،حيث لا يكون لديك أي سيطرة على الفواق ، كما تعلمون جيداً ، و هناك أسباب كثيرة للفواق ، فعند إستثارة الحجاب الحاجز قد يحصل غضب، فربما تكون نتيجة المواد المدخلة في الطعام ، أو ربما بعض المواد في الدم يمكن أن تتسبب بالفواق.